الأحد، مارس 23، 2008

الحرس المدني الإسباني يقتل الشاب بلال بالجزيرة الخضراء ب8 رصاصات


الحرس المدني الإسباني يقتل الشاب بلال بالجزيرة الخضراء ب8 رصاصات
تشيع غدا الثلاثاء، جثة الشاب المغربي بلال أرجاز، مواليد 1986، الذي تعرض مساء الإثنين المنصرم، لثمان طلقات نارية من قبل عناصر الحرس المدني الإسباني بالجزيرة الخضراء، من حي كنديسة إلى مقبرة المدينة حيث سيتم دفنه.

وقالت والدة بلال في لقاء خصت به العلم، زوال أول أمس السبت، إن الحرس المدني طاردوا بلال على متن السيارة التي كان متجها بها إلى برشلونة رفقة صديقيه، حينما كان بصدد الحديث في هاتفه المحمول أثناء السياقة ، وقبل أن يحاول التوقف فاجأوه بثمان طلقات نارية بمختلف أنحاء جسده، ليفارق الحياة بعد ذلك مباشرة.

ونفت والدة بلال حمله لأي ممنوعات أو مسدس، خلافا لما زعمته الصحافة الإسبانية، بدليل أن عملية تفتيش مختلف أنحاء السيارة لم تسفر عن أي نتيجة، وهو ما يطرح أكثر من سؤال؟؟

وطالبت عائلة بلال، بواسطة محامي عينته لتتبع القضية، إعادة تشريح الجثة مخافة أن تكون إحدى أعضائها تعرضت للسطو، كما ناشدت المجتمع المدني والهيئات الحقوقية المغربية والإسبانية بمساندتها في تتبع ملف بلال.

ويذكر، أنها حالة الإغتيال الثانية في أقل من شهر، تتم في حق المغاربة بإسبانيا بعد التي كانت تعرضت لها لمياء الدنا طالبة الصيدلة بغرناطة.
الفنيدق -احمد موعتكف



الثلاثاء، مارس 18، 2008

نجل أحد رجال المال والأعمال المعروفين يقتل سيدة بتطوان


نجل أحد رجال المال والأعمال المعروفين يقتل سيدة بتطوان

وقعت حادثة مميتة سير يوم الخميس الماضي ذهبت ضحيتها السيدة قاطمة الزهرة الهنداز، البالغة 63 عاما، في على الطريق الدائرية قرب مدخل حي كويلما بتطوان، حيث داستها سيارة ذات الدفع الرباعي، التي كانت تسير بسرعة جنونية حسب شهود عيان. وقد صرح ابن الضحية "للعلم" أن سائق السيارة هو نجل أحد رجال المال والأعمال المعروفين بالترامي على أراضي الفقراء. وفي نفس السياق أكد نفس المصدر أن السائق له سوابق في مثل هذه الحالات، حيث دهس شخصين خلال سنوات مضت مستغلا علاقة والده مع ادريس البصري، حيث لا تتم متابعته طبقا للقانون. مما تتخوف معه أسرة الضحية من ان يتم طي الملف،
الصورة الصحافية

الجمعة، مارس 14، 2008

وفقة احتجاجية بتطوان على مقل الطلبة لمياء بالغرناضة على يد عنصري اسباني





وفقة احتجاجية بتطوان على مقل الطلبة لمياء بالغرناضة على يد عنصري اسباني
تفدت الجمعية دفاع عن حقوق الإنسان مساء اول امس بمدينة تطوان وقفة احتجاجية امام القنصلية الإسبانية على إثر مقتل المهاجرة الطلبة لمياء ريان بإسبانيا من طرف اليد الغدر العنصري إسباني في الأسبوع الماضي والمنحدرة من مدينة تارة حيث شارك في هذه الوقفة ازياد من 300مواطن ومواطنة وبعض وسائل إلأعلام الوطنية والمحلية منددن بهذه الجريمة التي هزت كل المغارية بإسبانيا والمغرب هذا وقد صدرت جمعية متحركش والدي لمعالجة الهجرة السرية وتعريز الحوار والتعايش بين الشعوب بالقصر الكبير بيان تضامن وتنديد توصلت الصورة الصحافية بنسخة منه الذي تعزي عائلة الشهيدة فيه وتطالب ابتحمل السلطات الإسنانية بتحمل المسؤوليتها في حماية المغاربة بإسبانية كما تندد بالخطاب العنصري والفكر المعادي للمهاجرين سواء كان رسميا او غير رسمي.
الصورة الصحافية

السلطات العمومية تنفذ الحكم القضائي ضد سكان دوار تمزقت

في تمام الساعة 7.30 من صباحيوم الأربعاء12مارس الجاري ا تدخلت القوات العمومية لفك الإعتصام الدي يضربه السكان بمدشر تامزاقت بولاية تطوان مند سنتين وقد تم اعتقال 6 شبان وحدوث حالات اغماء في صفوف النساء والأطفال واجهضت سيدة في 35 من عمرها، بينمنا هرب نحو أكثر من 300 مواطن ومواطنة بمجموعة من المداشر، وحوصرت كل الطرق والمسالك المؤدية إلى الدوارومنعت "الصورة الصحافية"من المرور للوصول إلى مكان الإعتصام بدعو هناك تعليمات من النيابة العامة.ويعد سبب هذا المشكل الى ان بعض السكان يتهمون صاحب المقلع بي جرف المقبرة علما ان المحكمة حكمت لصلح صاحب المقلع.

الأربعاء، مارس 05، 2008

على خلفية فضيحة بيع ملك الدولة الخاص بعقد مزور..النيابة العامة تفتح تحقيقا في الموضوع والإدارة المركزية تعفي مدير الأملاك بتطوان من مهامه



على خلفية فضيحة بيع ملك الدولة الخاص بعقد مزور
النيابة العامة تفتح تحقيقا في الموضوع
والإدارة المركزية تعفي مدير الأملاك المخزنية بتطوان من مهامه



أحالت النيابة العامة بتطوان يوم الإثنين المنصرم ملف تزوير عقد بيع ملك خاص للدولة على الشرطة القضائية من أجل تعميق البحث، حيث ستتم متابعة كل نائب مدير الأملاك المخزنية بتطوان )أ.ب( ومشتري القطعة الأرضية )ن. ب(. وذلك بعد أن تقدم وزير المالية بشكاية في الموضوع لدى الوكيل العام للملك بتطوان، من أجل متابعة المتورطين في قضية التزوير التي طالت تفويت العقار الكائن بشارع عبد الخالق الطريس البالغة مساحته حوالي 3000 متر مربع بعقد بيع مزور بقيمة 68 مليون سنتيم علما بأن قيمته الحقيقية تفوق 3 مليار سنتيم.
هذا وعلمت " العلم" أن الإدارة العامة للأملاك المخزنية عملت على توقيف المدير بتطوان، وأعفته من مهامه، باعتبار مسؤوليته المعنوية في هذه الفضيحة.
وأكد مصدر مطلع أن هذه القضية من المنتظر أن تعرف تطورات جديدة من حيث العناصر المشاركة فيها، ولا سيما على مستوى إدارة الأملاك المخزنية وإدارة التسجيل والتنبر التي قامت بتسجيل العقد المذكور رغم هزالة المبلغ المصرح به في البيع ودون أن تطالب بالقرار الوزير الآذن بعملية التفويت.

الصورة الصحافية

لجنة التفتبش تحل بمقر جماعة الواد والقباضة بتطوان

لجنة التفتيش تحل بمقر جماعة الواد والقباضة بتطوان
حلت لجنة تفتيش تابعة لوزارة المالية بقباضة تطوان صباح أول أمس من أجل التحقيق في اختلاس مبلغ يقدر بحوالي ثمانية ملايين سنتيم قام بها أحد الموظفين الملحقين بهذه الإدارة من جماعة الواد حيث استغل هذا الالحاق ليقوم بإضافة مبالغ شهرية منظمة الى رتيبه الشهري الى ان اكتشف القابض اختلالا في حساباته المالية ليتبن قيام الموظف المذكور بعملية الاختلاس المذكور وتجدر الإشارة ان هذه العملية قد تسببت في تإخير عملية صرف أجور موظفي الجماعات المحلية التابعة لهذه القباضة لأزيد من عشرة ايام.وعلمت العلم ان لجنة التفتيش بعذ ذلك حلت بمقرجماعة الواد قصد تفتيش في بعض الملفات التي حامت الشكوك فيها .
الصورة الصحافية

الاثنين، مارس 03، 2008

أحداث عنف لا رياضية في مباراة النادي القنيطري وطلبة تطوان لكرة اليد

أحداث عنف لا رياضية في مباراة النادي القنيطري وطلبة تطوان لكرة اليد

شهدت المباراة التي جمعت النادي القنيطري، بفريق طلبة تطوان لكرة اليد،يوم السبت فاتح مارس أحداث عنف وشغب، بعد انتهاءها بفوز الفريق الزائر ب27 مقابل 26 ، في مباراة أدراها طاقم حكامي معروف بكفاءته على المستوى الوطني، وقد تدخل لا عبون من النادي القنيطري، واعتدوا على طاقم التحكيم، أمام رجال الأمن، وهذا مجعل فريق التطواني لم يوصل بورقة المقابلة.
يذكر ان فريق طلبة تطوان، الذي يجري أطوار بطولة القسم الوطني الثاني، يستعد لخوض مقابلة ثانية مع جاره دريم تيم الأحد القادم .

مصرع مواطن وجرح 51 آخرين من ضمنهم رضيع بتطوان



مصرع مواطن وجرح 51 آخرين من ضمنهم رضيع بتطوان

وقعت حادثة سير مفجعة زوال أول أمس 2 مارس الجاري، عند إحدى المنعرجات، الخطيرة، بالقرب من أربعاء بني حسان بولاية تطوان، ما أدى إلى وفاة شخص واحد وجرح 51 آخرين، من ضمنهم 4 في حالة خطيرة، ويوجد من ضمن الجرحى 17 سيدة، وطفل رضيع في شهه التاسع.
وحسب سائق الحافلة، التي كانت قادمة من مكناس باتجاه تطوان، الذي عوض السائق الرسمي، والذي سحبت منه رخصة السياقة، فإن الحالة الميكانيكية للحافلة، كانت سببا رئيسيا في وقوع الحادث، وقد تجلى ذلك بوضوح، يقول السائق،" عند المنعرج، حيث فوجئ بعطب مفاجئ بالمقود، ما أدى إلى انقلاب الحافلة بالمعرج المذكور".
وقد خضرت إلى المستشفى المدني لتطوان، الكاتب العام للولاية، والقائد الجهوي للدرك الملكي ورجال الأمن ، وبعض وسائل الإعلام.
وقال الدكتور محمد وهبي مدير المستشفى، مباشرة بعد وصول الخبر، تجندت مختلف مصالح المستشفى للقيام بالواجب، ما مكن من تقديم الإسعافات اللازمة، للجرحى.
وتعرف منطقة بني حسان، التابعة لولاية تطوان، حوادث سير بين الفينة والأخرى .

الصورة الصحافية