الأحد، يوليوز 06، 2008

شركة الأمن الخاص بمهرجان أصوات نسائية تمارس العنترة على الصحافيين


شركة الأمن الخاص بمهرجان أصوات نسائية تمارس العنترة على الصحافيين

تعرض الزميل أحمد موعتكف مدير جريدة الصورة الصحافية، لإعتداء شنيع يوم السبت 5يوليوز الجاري، و ذلك على هامش مهرجان أصوات نسائية من طرف بعض عناصر الأمن الخاص الذين تم أستقدامهم من خارخ تطوان خلال المهرجان لأجل التنظيم . وجاء الإعتداء بعدما كان الزميل يقوم بمهامه الصحافية لأجل أخد صور الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي ، التي أحيث السهرة الختامية للمهرجان، حيث فوجئ بتدخل أحد العناصر الذين قام بسبه و الإعتداء عليه جسديا، ليصاب برضوض، وتكسير آلة التصوير الرقمية أمام أعين السلطات الأمنية والزملاء الصحافيين .ليتم اعتقله ونقله الى مقر ولاية الأمن قصد تحرير محضر الإعتداء وتسجيل محاضر الشهود .
اذا من المنتظر ان يمثل المعتدي أمام انظار النيابة العامة يومه الإثنين بالمحكمة الابتدائية بتطوان.
ويذكر ان العديد من الفعاليات ،وكذا المواطنين إستنكروا هذا الاعتداء الذي لم يكن الإ نقطة من سلسلة الاعتداءات والاستفزازات والتحرشات التي لاقاها متتبعو المهرجان على أيدي هاته الشركة التي تخال أنها سلطة أمنية تفوقة السلطات الأمنية الرسمية بالمدينة ، نظرا لسطوة و نفوذ صاحب هاته الشركة.
الصورة الصحافية

السبت، يوليوز 05، 2008

سميرة بن سعيد في ضيافة جماهير تطوان







صور من سهرة الفنانة سمير بن سعيد في مهرجان الأصوات نسائية بتطوان الأمس الجمعة.
الصورة الصحافية

انتخاب محمد طارق حيون رئيسا لفرع العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بولاية تطوان

انتخاب محمد طارق حيون رئيسا لفرع العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بولاية تطوان

بحضور أزيد من 200حقوقي وحقوقية ترأس يوم الأربعاء الماضي الأستاذ عبد السلام الشعباوي عضو المكتب المركزي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بقاعة الجلسات للجماعة الحضرية لتطوان الجمع العام العادي لتجديد فرع العصبة بتطوان استهل اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ثم كلمة بإسم اللجنة التحضيرية استعرض من خلالها الأستاذ محمد طارق حيون حيثيات وظروف عقد الجمع العام والدوافع التي عجلت بتنظيم المؤتمر المحلي خاصة بعد تنامي مضاهر الاحتجاج من طرف الساكنة المحلية على غلاء المعيشة وفواتير الماء ةالكهرباء وكذلك الظلم الذي يتعرض له سكان البوادي خاصة الذين يرفضون الترخيص لاستغلال المقالع الحجرية كسكان دواوير تمزقت وبونزال والسوق القديم بعد ذلك قدم عضو المكتب السابق حمو سريري ورقة تعريفية بالعصبة والوضعية الراهنة لحقوق الإنسان أما الأستاذ الشعباوي فاستعرض نضالات العصبة ومسيرتها الحقوقية مذكرا بأهم المحطات النضالية. بعد مناقشة هذه الكلمات انتقل الحاضرون الى انتخاب أعضاء المكتب المسير الجديد لفرع العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان بولاية تطوان والذي جاء على الشكل التالي.رئيس الفرع، طارق حيون،نائبته،سناء خمسان ،الأمين، حمو سريري،نائبته،إيمان أمحجور،المقرر ،احمد العدي، نائبه ،محمد ياسر بوبكري ،المستشارون، عبد الغفور الفتوح-حافظ التجانيالدردابي-المنتصر بنكيران- رضوان اليازغي-عثمان المحبوب- عبد اللطيف باكر- محمد أعرب.

الجمعة، يوليوز 04، 2008

صور من افتتاح مهرجان "اصوات نسائية "بتطوان







طبيبة نسيت "ضمادة"في رحم سيدة بتطوان

طبيبة نسيت "ضمادة" في رحم سيدة بتطوان
ارتكبت طبيبة ولادة بمصحة خاصة بتطوان خطأ طبيا نتجت عنه مضاعفات صحية لدي سيدة جاءت للولادة في المصحة ،حيث نسيت الطبيبة "ضمادة" في رحمها،بعدما أجرب لها عملية جراحية بسيطة "الغرازي".وقال عبد المغيث،س.زوج الضحية إن زوجته الشابة وضعت مولودها الأول في 21يونيو الماضي بالمصحة تحت إشراف احدى الدكاترة وبعدما أمضت يومين في المصحة تم نقلها الى بيتها،إلا أنها بقيت تشعر بالعياء وعدم القدرة عل الحركة ،إضافة الى إنبعاث روائح كريهة منها،وبقيت "الضمادة" في رحم الضحية لمدة 10أيام قبل ان تكشف بنفسها ان جسما غربيا يوجد في رحمها ،فأخبرت زوجها الذي نقلها على وجه السرعة الى المصحة حيث تم اكتشاف "الضمادة" وتم استخراجها منها ويقول زوج الضحية إنه ينوي مقاضاة مسؤولي المصحة الذين واجهوه بالقول بأن الأمر يتعلق ب"خطأ بشري"وفي اتصال مع مدير المصحة الدكتور اللوه،لم ينف خبر وجود خطأ طبي لكنه قال أن المصحة لم تتحمل أية مسؤولية ،مضيفا أن الطبيبة التي أشرفت على التوليد هي التي ارتكبت الخطأ وان المشتكية هي التس اختارتها لتوليدها لأنها كانت تتابع الحمل معها.
على العموم ما زلت في المغرب فلا تستغرب ؟

افتتاح مهرجان "أصوات نسائية " بتطوان




افتتاح مهرجان "أصوات نسائية " بتطوان
أكدت وزيرة الثقافة السيدة ثريا جبران قريتيف أن مهرجان "أصوات نسائية" بتطوان يعتبر حدثا فنيا وثقافيا وحضاريا متميزا . وأوضحت السيدة الوزيرة ، في كلمة ألقتها خلال الجلسة الافتتاحية للمهرجان التي انعقدت مساء امس الخميس 3يوليوز الجاري ب"مسرح اسبانيول" أن هذه التظاهرة جاءت في الوقت المناسب بهذه المدينة التي أنجبت نساءا سطع بريقهن في عدة مجالات ابداعية مغربية وأندلسية . وبعد أن ذكرت أنه من حق النساء أن يرفعن أصواتهن عاليا بعد صدور مدونة الاسرة بفضل عبقرية جلالة الملك محمد السادس ، أكدت أن مهرجان تطوان "جاء لمنح الاصوات لمن لا صوت له" . ومن جهته عبر السيد عبدو ضيوف الأمين العام للمنظمة العالمية للفرنكفونية عن سروره الكبير بتواجده في بلد صديق يكن له كل التقدير والاحترام ، وذلك للمشاركة في افتتاح مهرجان "أصوات نسائية" الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام تحت شعار"أصوات النساء ، مسار المستقبل". وأوضح أن هذه التظاهرة الفنية والثقافية الهامة تجسد دينامية التطور التي تطيع مختلف المجالات بالمغرب ومن بينها المشهد الثقافي والفني. وذكر أن مدينة تطوان التي تفتخر بتاريخها التليد والتي تتطلع إلى مستقبل مشرق ظلت وفية لعراقتها ومتمسكة بحضارتها وانفتاحها وتنوع ثقافتها . وبعد أن استعرض الجهود التي تقوم بها المنظمة العالمية للفرنكفونية من أجل دعم تطلعات النساء في العالم ، أكد أنه لا يمكن تحقيق التنمية في أي مجتمع ونصف سكانه يعانون من الجهل والفقر والتهميش . وأشاد بالمناسبة بالخطوات الجبارة التي قطعها المغرب في سبيل تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة مؤكدا أن صدور مدونة الاسرة بالمغرب يعتبر أمرا إيجابيا للغاية . وكانت رئيسة جمعية "أصوات النساء" المنظمة للمهرجان إلى غاية يوم السبت القادم السيدة كريمة بنيعيش قد استعرضت في بداية الحفل برنامج هذه التظاهرة الذي يتضمن عدة فقرات ثقافية وموسيقية وتكريمية . وقد تميز الحفل بتكريم بعض النساء اللواتي تميزن في مجالات الفن التشكيلي (فاطمة حسن الفروج) والموسيقى (عالية مجاهد) والعمل الاجتماعي (حفيظة السدراوي) والثقافة (حسناء داوود) . وفي ختام الحفل الافتتاحي ، الذي حضره وزير الشؤون الاقتصادية والعامة نزار بركة وكاتبة الدولة في الخارجية السيدة لطيفة أخرباش وأميرة بلغاريا ونائب وزير الثقافة بها ووالي ولاية تطوان وعاملا عمالتي المضيق الفنيدق والعرائش ورئيس الجماعة الحضرية ورئيس وكالة تنمية الاقاليم الشمالية للمملكة ورئيس الجهة وعدة شخصيات ، تم عرض فيلم (روح المدينة العتيقة) الذي استعرض جانبا من الاعمال التي قامت بها نساء مدينة تطوان المكرمات . وتوبعت فعاليات اليوم الاول للمهرجان بساحة المطار حيث تم إطلاق الحمام ، واستمتعت ساكنة المدينة وزوارها بفقرات الحفل الفني الذي أحيته عدة مجموعات فنية وطنية وأجنبية والفنانة المرموقة أسماء لمنور .

أكثر من ثلاثين جمعية تتهم رئيس عصبة الشمال بالتسيير العشوائي والانفراد بالقرارات

أكثر من ثلاثين جمعية تتهم رئيس عصبة الشمال بالتسيير العشوائي والانفراد بالقرارات
عبرت عدد من الجمعيات المنضوية تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للتكواندو والمنتمية لعصبة الشمال عن استنكارها ل" ممارسات رئيس العصبة المخلة بالقوانين المنظمة لهذه الرياضة" .
واتهم ممثلو حوالي 30 جمعية ، في بيان صحفي رئيس العصبة ب "التسيير العشوائي والانفراد باتخاذ القرارات وعدم احترام مهام الاعضاء والعمل على خلق جو الشتات بين الجمعيات محليا وجهويا" .
وأوضح الموقعون على البيان أنه وعيا منهم بخطورة هذا الوضع وانعكاساته السلبية على رياضة التكواندو قاموا بمحاولات وتدخلات عدة للحد من هذه السلوكات والعودة بالقطار إلى سكته الصحيحة ، إلا أنها باءت بالفشل بسبب "تعنت وجبروت رئيس العصبة ".
وأضاف البيان أنه نظرا لخطورة هذا الوضع وخوفا من انعكاساته على أبطال هذه الرياضة وممارسيها وأنشطة وبرامج الجمعيات بالجهة ، فإن الموقعين يلتمسون من الجهات الوصية التدخل عاجلا ل "وضع حد لهذه الخروقات والسلوكات وإعادة الامور إلى طبيعتها حتى يستمر البناء والعطاء وتستمر التنمية الرياضية بالجهة" .

الأربعاء، يوليوز 02، 2008

وقفة احتجاجية على العنصرية ضد المغاربة امام القنصلية الإسبانية بتطوان




وقفة احتجاجية على العنصرية ضد المغاربة امام القنصلية الإسبانية بتطوان

نظمت جمعية الدفاع عن حقوق الانسان واللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير الثغور المحتلة سبتة والمليلة وقفة احتجاجية أمام مقر القنصلية الاسبانية بتطوان مساء يومه الأربعاء 2يوليوز الجاري وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية في ظل مختلف أشكال العنصرية التي تمارس في حق المغاربة بإسبانيا وبمدينة سبتة المحتلة من طرف الحرس المدني الإسباني وكذا تضامن مع المستشار المغربي يحيى يحيي الذي اعتقلته السلطات الإسبانية مؤخرا وتم إطلاق سراحه صباح يومه الأربعاء وكذلك ضدا على كاميرات التجسس التي احدتتها القنصلية الإسبانية لمراقبة المغاربة المتجولين وسط شارع محمد الخامس بقلب تطوان.
الصورة الصحافية