السبت، يناير 31، 2009

حاليا في الأكشاك


جريدة الملاحظ

العدد الأول في اكشاك

تصدر من تطوان -الأسبوعية مستقلة وطنية

الخميس، يناير 29، 2009

المجلس البلدي لجماعة الحضرية لوادي لو يوضيح للرأي العام


المجلس البلدي لجماعة الحضرية
لوادي لو
بيان توضيحي للرأي العام
بلدية واد لو

ينهي رئيس المجلس البلدي لوادي لو إلى عموم الى المواطنين والمواطنات بالجماعة وكل مستعملي الطريق الوطنية الربطة بين مدينة تطوان وجماعة بني سعيد وتزكان الى بوحمد من سائقين للسيارات الخاصة والحافلات والطاكسيات وسيارات الإسعاف وسيارات المنفعية و المصلحة و الآليات و الدراجات النارية و الهوائية أن المجلس البلدي ثار في غدة مناسبات وضعية هذه الطريق و حالتها المتردية التي أصبحت عليها و الخطورة التي تشكلها على سلامة مستعمليها و أملاكهم لدى الجهات المسؤولة وفي مقدمتها المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز بتطوان سواء بالمراسلات الإدارية عبر منابر الصحف الوطنية و الجهوية بل حاولت التدخل بالإمكانيات المحدودة المتاحة للقيام ببعض الإصلاحات .
ورغم معاينة المؤول الأول عن الإدارة الإقليمية للتجهيز والدعوة المتكررة للتدخل ظل الحال على ما هو عليه بل زادت الوضعية استفحالا.
وبهذه المناسبة فان رئيس المجلس البلدي أصالة عن نفسه و نيابة عن المجلس يعلن عن استنكاره و احتجاجه علة ما آلت إليه حالة الطريق ويحمل المسؤولية كل تبعات ما قد يحدث من خسائر مادية او بشرية لا قدر الله لإدارة التجهيز التي ظلت تلعب دور المتفرج على ما يجري رغم علمها ومعاينتها لحالة الطريق .
ويعتبرهذا البلاغ مدخلا لسلسلة من البيانات لاطلاع الرأي العام على ما يجري و يدور و تمكين المواطنين و المواطنات من مكل المستجدات وذلك لوضع حد لكل مزايدة سياسوية و تأويلات مضلة من اية جهة كانت.
وبه وجب الإعلام و السلام.
وحرر بواي لو يم الجمعة 20 يناير 2009

السبت، يناير 24، 2009

الأستاذ محمد العربي المساري يوقع مؤلفه الجديد "محمد الخامس من سلطان إلى ملك"بتطوان


الأستاذ محمد العربي المساري يوقع مؤلفه الجديد "محمد الخامس من سلطان إلى ملك"بتطوان

نظمت الشركة العربية الافريقية للتوزيع والنشر والصحافة /سابريس/ بالاشتراك مع نادي الاتحاد بتطوان مساء أمس الجمعة حفلا لتقديم وتوقيع الكتاب الجديد للأستاذ محمد العربي المساري "محمد الخامس من سلطان إلى ملك" .
وخلال هذا الحفل ، الذي حضره حشد من رجال الفكر والادب وبعض المهتمين بالحقلين الثقافي والاعلامي بمقر نادي الاتحاد وسط المدينة ، استعرض الباحث المغربي الدكتور عبد العزيز السعود مضامين المؤلف الجديد للكاتب والصحفي ووزير الاعلام الاسبق ، الذي يسرد وقائع وأحداث كان محورها السلطان محمد بن يوسف .
وأشار ، في تلخيص سريع لفصول الكتاب ، أن مؤلفه يبرز كيف تحول الملك محمد الخامس إلى زعيم وطني كبير احتشدت حوله الحركة الوطنية المغربية بشقيها السياسي والمسلح ، وذلك بعد اشتعال الازمة بين القصر الملكي والحماية الفرنسية في فترة الخمسينات ، بعد أن رفض الملك التوقيع على جملة من التشريعات التي أعدتها السلطات الاستعمارية مما أدى إلى عزله ونفيه مع أسرته خارج البلاد.
وأوضح أن الكاتب لم يلتزم في سرد الاحداث بتسلسلها الكرونولوجي ليضع نفسه موضع المؤرخ ، غير أنه استطاع أن يقرب القارئ من الحدث وكأنه يعيشه بحنكته المتمرسة في مجال الكتابة ، مشيرا إلى الكاتب أورد عدة شهادات ومقتطفات من كتب وصحف ومجلات صادرة بالمغرب والخارج للاستئناس بها في مؤلفه .
وذكر أن الكاتب يستعرض في مؤلفه الجديد ، الذي يقع في حوالي 400 صفحة ، الورطة التي وضعت سلطات الحماية فيها نفسها بعد تأجج شرارة المقاومة ضد قوات الاحتلال التي أعقبت نفي السلطان محمد الخامس ، كما يثير الموقف الاسباني من الحدث الذي وصفه بأنه كان حينا متضامنا وحينا آخر مترددا ، ومفاوضات إيكس ليبان التي مهدت للإعلان عن استقلال المغرب وعودة الملك مظفرا من منفاه .
وفي تصريح صحفي ، ذكر الاستاذ محمد العربي المساري خلال الحفل ، أن الكتاب يبرز التفاف كافة فئات الشعب المغربي حول ملكه الذي كان بالنسبة له رمزا قويا استطاع أن يؤلف حوله الاجماع ويعجل بنيل الاستقلال .
وأكد أن الكتاب يرصد الانتفاضة العارمة التي قام بها الشعب المغربي بعد تعبئته في مختلف ربوع البلاد ، والتي توجت بعودة السلطان الذي أصبح ملكا وانتهاء عهد الحجر والحماية وبزوغ عهد الاستقلال والحرية .
وقال إن المؤلف الجديد ، الذي يصدر بمناسبة حلول الذكرى المائوية لميلاد جلالة المغفور له الملك محمد الخامس ، هو مساهمة منه لاطلاع الجيل الحالي على فترة انتقالية من تاريخ المغرب مليئة بالدلالات والعبر والنضال من أجل عزة المغرب وكرامته .
وأبرز أن اختيار مدينة تطوان لتوقيع مؤلفه أملته المساهمة المتميزة والحاسمة لرجال المقاومة وأعضاء جيش التحرير والحركة الوطنية بشمال المغرب عبر تنظيماتها الوطنية في النضال الذي خاضته مختلف فئات الشعب المغربي والذي قاده إلى نيل استقلاله واسترجاع سيادته .

الثلاثاء، يناير 20، 2009

دراسة سبل تطوير التعاون بين الهلال الاحمر المغربي والصليب الأحمر الفرنسي بتطوان


دراسة سبل تطوير التعاون بين الهلال الاحمر المغربي والصليب الأحمر الفرنسي بتطوان

عقد وفد الصليب الأحمر الفرنسي ،الذي حل أمس بالمغرب في زيارة عمل تستغرق ثلاثة أيام ، اليوم الثلاثاء بتطوان اجتماعا مع مسؤولين عن الهلال الأحمر المغربي ومندوبي وزارتي الصحة والتكوين المهني بالمدينة . وقد تم خلال الاجتماع ، الذي عقد بمدرسة تكوين الممرضات التابعة للهلال الاحمر المغربي ، تقديم استراتيجية وزارتي الصحة والتكوين المهني في مجال التكوين في التخصصات شبه الطبية . كما تم خلال الاجتماع تقديم عرض من طرف رئيس قسم الصحة بالادارة المركزية للهلال الاحمر المغربي بالرباط الدكتور خلاف أوشريف حول استراتيجية مؤسسته في مجال الصحة العمومية وتكوين الاطر والمتطوعين ، وعرض آخر حول عمل الصليب الاحمر الفرنسي في مجال التكوين . وقام الوفد الفرنسي ، الذي يتكون من السيدة مايي آن مديرة التكوين, والدكتور برنار سيمون المسؤول عن قطب الصحة بإدارة العلاقات والعمليات الدولية, والسيدة مارتين بوران الخبيرة في ميدان التداريب على الصعيد الدولي ، والسيد لوي كدي باستيي المندوب الجهوي للمغرب العربي ، بعد ذلك بتفقد أقسام مدرسة تكوين الممرضات ، حيث اخذ فكرة عن برامج التكوين والانشطة التي تقوم بها من خلال تتبعه لعروض تطبيقية في الاسعاف. ومن المقرر أن يعقد الوفد الفرنسي غدا الاربعاء جلسة عمل أخرى لتقييم برنامج التعاون بين جمعيتي الصليب الاحمر الفرنسي والهلال الاحمر المغربي وآفاقه ، وتتوج زيارته لمدينة تطوان بالتوقيع على اتفاق توأمة بين مدرسة تكوين الممرضات التابعة للهلال الأحمر المغربي ومعهد التكوين في مجال التمريض التابع للصليب الأحمر الفرنسي. وأبرز السيد محمد السوعلي المنسق الوطني لمشاريع الهلال الاحمر المغربي أهمية زيارة الوفد الفرنسي للمغرب ، والتي تشمل لاحقا كل من مدينتي الرباط والدار البيضاء ، وقال إنها تدخل في إطار التعاون وتبادل الخبرات والتجارب مع جمعية تعتبر من أكبر الجمعيات الاسعافية والاغاثية في اوربا . وذكر ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن هذه الزيارة تتيح للمغرب الاستفادة من العمل الذي راكمه الصليب الاحمر الفرنسي على مدى عشرات السنين في مجال تقديم الخدمات الاسعافية وتطوير أفاق العمل المستقبلية بين الجمعيتين ، مشيرا إلى أنه سيتم في هذا الاطار دراسة إمكانية إنشاء مدارس جديدة لتكوين الممرضات في عدد من المدن المغربية بالتعاون مع الصليب الاحمر الفرنسي . ويتوجه وفد الصليب الأحمر الفرنسي مساء يوم غد الاربعاء إلى الرباط لاجراء مباحثات مع المسؤولين بالا دارة المركزية للهلال الأحمر المغربي, قبل الانتقال إلى الدار البيضاء حيث سيتدارس مع اللجنة الولائية للهلال الأحمر المغربي إمكانيات فتح مدرسة جديدة لتكوين الممرضات. وتجدر الإشارة إلى أن الصليب الأحمر الفرنسي حاضر بالمغرب منذ سنة 1997، وقد تدخل في فبراير 2004 خلال عمليات الإنقاذ التي تمت على إثر زلزال الحسيمة من خلال إرسال 17 طنا من المعدات وفريق من التقنيين. ومنذ هذا التدخل, يواصل الصليب الأحمر الفرنسي تعاونه مع الهلال الأحمر المغربي ويعمل منذ خمس سنوات على تطوير برنامج للتحضير والتصدي للكوارث من خلال فرق للإنقاذ. وكان الصليب الأحمر الفرنسي قد أطلق في أكتوبر 2007 مبادرته في المجال الصحي بالمغرب بشراكة مع الهلال الأحمر المغربي , والتي تتمحور حول التكوين في التخصصات شبه الطبية والتربية الصحية عبر دعم مراكز للعلاجات وإحداث مدرسة تكوين الممرضات التابعة للهلال الأحمر المغربي بتطوان.

الاثنين، يناير 19، 2009

اختلاس 41 مليون سنيتم من البنك الشعبي بتطوان

اختلاس 41 مليون سنيتم من البنك الشعبي بتطوان
فوجئت إحدى السيدات المقيمات بالمهجر باختلاس مبلغ يناهز 41 مليون سنتيم من حسابها المودع بأحد فروع البنك الشعبي بمدينة تطوان (مولاي العباس) حيث كانت متعودة على إيداع مدخراتها المالية بهذا الفرع واضعة ثقتها بأحد المستخدمين المكلفين بتلقي الودائع، ولكنه استغل فترات غيابها بالخارج ليقوم باستخراج مبالغ مالية من حسابها على فترات (حسب الضحية) وتزوير توقيعها ليقوم بهذه العملية.وخلال الزيارة الأخيرة التي قامت بها الضحية إلى مدينة تطوان قادمة من المهجر خلال الأسبوع المنصرم من أجل اقتناء بقعة أرضية مما اضطرها إلى طلب سحب أموالها المودعة بالبنك المذكور حيث وجدت أن حسابها ناقص، فاتجهت إلى مدير الفرع المسؤول لتخبره بهذه القضية، حيث راجع عمليات السحب التي عرفها حسابها البنكي، فاتضح له أن عمليات السحب والتي تحمل توقيعها المزور قد تمت أثناء تواجدها خارج أرض الوطن.ومن ثم حامت الشكوك حول الموظف المكلف بتلقي ودائع الضحية الذي كان يتمتع بإجازته السنوية، حيث تم استدعاؤه ليقطع إجازته ويلتحق بشكل مستعجل بعمله، فتمت مواجهته بهذه القضية، التي واجهها بالإنكار، فلما تم تهديده باللجوء إلى النيابة العامة (حسب نفس المصدر) اعترف وقدم التزاما للإدارة وللضحية بإرجاع المبلغ المالي المذكور. وإلى حدود تاريخ كتابة هذه السطور ما زالت الضحية لم تتوصل بأموالها، كما أن إدارة البنك الشعبي ما زالت متسترة على هذه القضية، إذ لم تبلغ بها الإدارة المركزية، كما لم تقم بإبلاغ النيابة العامة بالنازلة.
الصورة الصحافية

السبت، يناير 17، 2009

الأطفال تطوان في مسيرة حاشدة




صور من المسيرة التضامنية مع الأطفال غزة مباشرة من شوارع مدينة تطوان كفى من قتل الأطفال كفى من .... كفى من... كفى من ..............من
الصور لا تحتاج الى تعليق.
الصورة الصحافية -احمد موعتكف



الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وادي لو في : 2009 / 01 /11
فرع وادي لو



محضر الجمع العام لإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية :
فرع وادي لو


انعقد بتاريخ 11 يناير 2009 مجلس فرع حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية من أجل تجديد مكتب الفرع ، وذلك بحضور مصطفى عجاب النائب الأول للكاتب الجهوي ، ومحمد العربي الزكاري عضو الكتابة الإقليمية ، ومحمد أشبون النائب البرلماني ، ومحمد الملاحي رئيس الجماعة وكاتب الفرع وقام بتسيير الاجتماع عبد اللطيف بوحلتيت عضو المجلس الوطني للحزب .


أعضاء مكتب الفرع :
- محمد الملاحي - عبد الله الركيك
- عبد السلام حيون - العربي الهجام
- عبد اللطيف بوزكري - عبد العزيز الهجام
- المفضل بولبن - أنيسة لهبيل
- عبد السلام فزاكة - محمد العرفاوي
- نبيل ياسين - لبنى البيضاوي
- مصطفى مهدي - أحمد بعدر
- محمد العوام- عبد الله الركيك
- عبد السلام حيون - العربي الهجام
- عبد اللطيف بوزكري - عبد العزيز الهجام
- المفضل بولبن - أنيسة لهبيل
- عبد السلام فزاكة - محمد العرفاوي
- نبيل ياسين - لبنى البيضاوي
- مصطفى مهدي - أحمد بعدر
- محمد العوام

زيارة رئيس نادي برشلونة الإسباني لتطوان




زيارة رئيس نادي برشلونة الإسباني لتطوان

أبدى خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم إنشغاله بالوضع السائد في قطاع غزة ، معربا عن ألمه للمعاناة التي يشعر بها المواطنون الفلسطينيون خاصة من الاطفال نتيجة الاعتداءات الاسرائيلية .
وأكد لابورتا ، في لقاء مع الصحافة المحلية والوطنية مساء أمس الجمعة بتطوان في أعقاب تدشينه لمقر جمعية أنصار ومحبي الفريق الكتالوني ، أن نادي برشلونة على استعداد للمساهمة في دعم كل الجهود المبذولة للتوصل إلى سلام نهائي بمنطقة الشرق الاوسط .
ومن جهة أخرى ، أشاد لابورتا بحفاوة الاستقبال الحار الذي خصص له وللوفد المرافق له ، وقال إن ذلك ليس مستغربا على الشعب المغربي المعروف بكرم الضيافة والشغوف بكرة القدم الاسبانية خاصة في شمال البلاد .
وأشار إلى أنه كان يتطلع دوما إلى زيارة مدينة تطوان خاصة بعد الزيارة التي قام بها للمغرب سنة 2005 والتي شملت مدن الرباط والدار البيضاء وطنجة وشفشاون ، وذلك إلى أنه يعرف مدينة تطوان بفريقها الذي كان يشارك في خمسينات القرن الماضي في منافسات البطولة الاسبانية وهو ما "يجعلنا نفكر في تمتين العلاقات مع المدينة".
وبعد أن أشاد بخطوة إنشاء جمعية لانصار ومحبي فريق برشلونة بتطوان أعرب عن الامل في أن تشهد عدة مدن مغربية أخرى مبادرات مماثلة لدعم مستوى العلاقات الرياضية القائمة بين المغرب واسبانيا وخاصة مع الفريق الكتالوني ، وفي تقوية سبل الصداقة والعمل سويا من أجل الاهادف النبيلة التي يدافع عنها نادي برشلونة .
وفي أول رد فعل له على استقالة رئيس فريق ريال مدريد الغريم التقليدي لقريث يرشلونة ، اكتفى لابورتا بالقول أن ذلك مسألة داخلية تهم الفريق الابيض وأن فريقه ليس من عادته التدخل في الشؤون التي لاتهمه .
ومن جهته ، أكد رئيس جمعية المحبين شكيب الشاودري أن الهدف الرئيسي من زيارة الوفد الاسباني هو تقديم الصورة الرياضية العالمية لمدينة الحمامة البيضاء ، والعمل من اجل تطوير علاقات التعاون بين برشلونة وتطوان في افق البحث عن شراكات ومدراس رياضية بالمدينة .
وكان محبو فريق البلوغرانا العديدون بتطوان والمناطق المجاورة قد حجوا بكثرة إلى القاعة المغطاة الشودري لاستقبال الوفد الاسباني رغم رداءة أحوال الطقس ، وخصصوا استقبالا كبيرا للابورتا والوفد المرافق له لدرجة أنهم أعاقوا تنظيم مباراة في كرة القدم المصغرة كانت مبرمجة بالقاعة بمشاركة فريق من ذوى الاحتياجات الخاصة ، بعد أن رفضوا الخروج من الملعب متسابقين لاخذ صور تذكارية معه وتوقيعات منه .
ولم تسلم حتى القاعة المخصصة للندوة الصحفية من الفوضى التي رافقت زيارة الوفد بسبب سوء تصرف رجال شركة الامن الخاصة التي لم يعرف أفرادها كيف يتعاملون مع الحدث خاصة مع رجال الاعلام الذين انتدبوا لتغطية وقائع الزيارة .
واختتمت زيارة الوفد الكتالوني لمدينة تطوان بحضور أعضائه لمأدبة عشاء أقيمت على شرفه بإحدى فنادق تطوان حضرها بعض رجال السلطة المحلية ورئيس المجلس البلدي للمدينة والمنتخبون وفعاليات جمعوية ورياضية .
الصورة الصحافية

الخميس، يناير 15، 2009

حادثة سير خطيرة بسبب شاحنة الموت (الرموك ) بتاغرامت


حادثة سير خطيرة بسبب شاحنة الموت (الرموك ) بتاغرامت
أدت حادثة سير مروعة لم تشهدها المنطقة من قبل بحياة التلميذة خديجة الدبدبي التي كانت تدرس بالقسم الثاني بالمدرسة الابتدائية تاغرمت يوم الأربعاء 14 يناير 2009 على الساعة 10 صباحا حيث كان التلاميذ في فترة الإستراحة ، إذ بشاحنة الموت من النوع الكبير زاغت عن الطريق بسبب السرعة المفرطة فاقتحمت سور المدرسة و انقلبت على الطفلة خديجة مما ادت الى وفاتها حينا ، وسبق أن حذر السكان من خطورة الوضع بسبب تهور السائقين المتجهين من وإلى مقلع الحجارة المتواجد بتا غرمت . و حضر إلى عين المكان رجال السلطة من أجل تسهيل مرور الشاحنات بعدما نظم السكان وقفة احتجاجية و منعوا الشاحنات من المرور .

الأربعاء، يناير 14، 2009

الأطفال تطوان المعاقين ذهنيا يتضامنون مع الأطفال غرة




وقفة ليس

كل الوقفات تعبير خاصة وتضامن خاصة وخضور خاصة إنها الوقفة التضامنية مع الشعب الفلسطيني التي نظمتها جمعية نور للمعاقين ذهنيا بتطوان اليوم بساحة العدالة حيث شارك فيها الأطفال المعاقين التى لقيت ترحيب كبير من طرف المواطنين والمارة . حيث تعتبر الأولى من نوعيها على الصعيد الدولي.

الصورة الصحافية

الثلاثاء، يناير 13، 2009

الأطر الصحية بإقليم تطوان تتضامن مع أبناء غرة




نظمت الأطر الصحية بإقليم تطوان المنتمية للقطاع الخاص والعام مساء يوم الإثنين 12 يتاير الجاري بشارع محمد الخامس بتطوان وقفة تضامنة مع الشعب الفلسطيني حيث رفع المتضامنون شعارات تنديدية بما تقترفه السلطات الصهيوتية من تقتيل و إبادة بحق الإبرياء بقطاع غزة، كما نددوا بالصمت و التخادل العربي لنصرة أبناء غزة الصامدة. وقد إلتف حول الوقفة جموع من المواطنين و المارة الدين إنصهروا مع الأطر الطبية، وختمت الوقفة بحرق العلم الإسرائيلي.
الصورة الصحافية-احمد موعتكف

السبت، يناير 10، 2009

صاحبة السمو الملكي الاميرة للا أمينة تترأس بتطوان المقابلة النهائية لكأس العرش للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة



صاحبة السمو الملكي الاميرة للا أمينة تترأس بتطوان المقابلة النهائية لكأس العرش للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة

ترأست صاحبة السمو الملكي الاميرة للا أمينة رئيسة الاولمبياد الخاص المغربي عصر اليوم السبت بتطوان المقابلة النهائية للدورة السابعة لنيل كأس العرش في كرة القدم المصغرة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
وفي بداية المقابلة ، التي جرت بالقاعة المغطاة التابعة لمركب التربية والتكوين والتأهيل لجمعية حنان بحضور وزيرة الشباب والرياضة السيدة نوال المتوكل ، والسيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والاسرة والتضامن ، ووالي ولاية تطوان ، والقنصل العام الاسباني وعدة شخصيات أخرى ، تم تقديم رقصة فنية من طرف أطفال الجمعية ، ثم أداء قسم الاولمبياد ، قبل أن تتم قراءة الفاتحة على أرواح شهداء غزة .
وخلال فترة الاستراحة بين الشوطين ، قامت صاحبة السمو الملكي للا أمينة رفقة الشخصيات الحاضرة بتفقد مرافق الجمعية ، وتجاذبت أطراف الحديث مع روادها ومسؤوليها الذين قدموا لها نبذة عن أهداف الجمعية ، والاعمال التي تقوم بها لخدمة الاطفال المعاقين والبالغ عددهم 576 طفلا ، والذين يتابعون دراستهم وتكوينهم خلال هذا الموسم في مراكز التربية المختصة للإعاقة الذهنية والسمعية ، والتدرج المهني ، والتكوين والتأهيل المهني ، ووحدة التدخل المبكر ووحدة الدمج التربوي .
وفي نهاية هذه المباراة ، المنظمة بتطوان في إطار تخليد الذكرى الأربعين لتأسيس جمعية حنان للأطفال المعاقين (1967 - 2009)، قدمت سمو الاميرة الميداليات للفرق المشاركة ، وكأس العرش لسنة 2008 لفريق جمعية الصداقة للدار البيضاء الفائز على فريق جمعية حنان بنتيجة 5/1 ، كما أخذت صورا تذكارية مع الفرق المشاركة.
وقد عادت الرتبة الثالثة لهذه البطولة لفريق جمعية الأمل للأشخاص المعاقين جسديا وذهنيا لمكناس بعد انتصاره في مباراة الترتيب على فريق جمعية الأمل للأبطال المعاقين بمكناس بحصة 5/4 .
وكان فريقا الصداقة وجمعية حنان قد تأهلا إلى المباراة النهائية على حساب كل من جمعية الأمل للأبطال المعاقين بمكناس ب4/3 وفريق جمعية الأمل للأشخاص المعاقين جسديا وذهنيا لمكناس ب6/3 .
والجدير بالإشارة أن جمعية حنان ، التي سبق لها أن احتضنت الدورة الثانية سنة 2006 ، فازت بكأس العرش أربع مرات خلال سنوات 2003 و2004 و2005 و2006 ، وفازت جمعية المنار للرباط وجمعية الأمل للأبطال المعاقين لمدينة مكناس بالكأس مرة واحدة 2002 و2007

الجمعة، يناير 09، 2009

انطلاق فعاليات دورة تدريبية لفائدة النساء العاملات في قطاع الصناعة التقليدية بشمال المملكة


انطلاق فعاليات دورة تدريبية لفائدة النساء العاملات في قطاع الصناعة التقليدية بشمال المملكة


انطلقت أمس بتطوان فعاليات الدورة التكوينية المنظمة ، من طرف جمعية"أبي رقراق" بتعاون مع الاتحاد الوطني للنساء المغربيات وشبكة الصانعات التقليديات بالمغرب ، لفائدة النساء العاملات في قطاع الصناعة التقليدية بشمال المملكة .
وذكرت ممثلة الجمعية السيدة فوزية طالوت المكناسي في كلمة ألقتها في الجلسة الافتتاحية أن الدورة ، المنظمة بدعم من وكالة التنمية الاجتماعية والمكتب الشريف للفوسفاط ، تهدف إلى تقوية قدرات الصانعة التقليدية ، ومساعدتها على تسويق منتوجاتها بواسطة "دار المعلمة" وبعض المعارض المحلية والوطنية والدولية ، بالاضافة إلى دعم تكوينها لتحسين إبداعاتها في شتى مجالات الصناعة التقليدية .
وأوضحت أنه هذه الدورة التكوينية ، التي تستغرق يومين بمشاركة صانعات تقليديات من مدن طنجة وتطوان والعرائش والقصر الكبير وشفشاون ، هي الخامسة من نوعها التي تنظم لفائدة الصانعات التقليديات بعد الدورات المقدمة بكل من الدار البيضاء ومراكش ووجدة والصويرة .
وأشارت إلى أن مختلف الدورات التكوينية المنظمة لفائدة الصانعات التقليدية تدخل في إطار الاستراتيجية الجهوية لجمعية "أبي رقراق" لانشاء عدد من "دور المعلمة" في بعض المناطق بالمغرب ، وذلك بعد إنشاء "دار المعلمة" في مراكش وفرب إنشاء مؤسسة مماثلة خلال هذه السنة بأزمور .
وذكرت بأن شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب، التي أنشئت بمبادرة من جمعية"أبي رقراق" وأعطيت إنطلاقة عملها رسميا يوم 30 ماي الماضي بمراكش من طرف صاحبة السمو الملكي الاميرة للامريم ، تضم حاليا 240 صانعة تقليدية عبر مختلف مناطق المملكة ، وهي تهدف إلى دعم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للصانعات التقليديات .
وسيتم خلال الدورة ، التي تدخل في إطار الاعداد للمعرض الوطني الصانعات التقليديات المقرر عقده في شهر ماي المقبل بالدار البيضاء ، تنظيم ورشتين الاولى حول تقوية القدرات التسويقية للصانعات التقليديات ، والثانية حول تحسين المنتوج من
الناحية الفنية (الجودة والابداع) ليستجيب لطلبات السوق وأذواق المستهلكين .

الخميس، يناير 08، 2009

تحديد موعد انعقاد الدورة التاسعة من "مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإسبانية وسينما أمريكا اللاتينية"

تحديد موعد انعقاد الدورة التاسعة من "مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإسبانية وسينما أمريكا اللاتينية"

ينظم نادي "مرتيل للسينما والثقافة" ، في الفترة الممتدة من 29 يونيو وإلى غاية 4 يوليوز 2009، الدورة التاسعة من "مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإسبانية وسينما أمريكا اللاتينية".
وذكر بلاغ صادر عن النادي أن التظاهرة مفتوحة في وجه الأفلام الروائية القصيرة، والتي تم إنتاجها ما بين سنتي 2008 و2009 ، مشيرة إلى طلبات المشاركة في الدورة يجب أن تتوصل بها كتابة المهرجان قبل 30 مارس القادم .
وكانت الجائزة الكبرى للدورة السابقة من المهرجان في فئة الافلام القصيرة ، قد عادت للفيلم المغربي الامازيغي "سلام وديمطان" للمخرج محمد أمين العمراوي ، في ما آلت الجائزة الكبرى للمهرجان في فئة الافلام الوثائقية لكل من فيلم (الثوار الجدد) للمخرجة المغربية بشرى إيجورك ، وفيلم (بانشو فيا) للمخرج المكسيكي فرانسيسكو طابووادا طابون .
وتميزت الدورة الماضية ، التي حضرها عدد من رواد الفن السابع ورجال الفكر والثقافة من المغرب والخارج وبلغت مجموع جوائزها 70 ألف درهم ، بتكريم الممثل الاسباني ألبرطو غونزاليس مع عرض فقرات من أعماله السينمائية ، وتكريم المخرج المغربي سعد الشرايبي مع تقديم شهادات في حقه من طرف مجموعة من زملائه الفنانين والنقاد السينمائيين ، وإطلاق اسم المخرج المغربي مصطفى الدرقاوي على أحد شوارع مدينة مرتيل في أول بادرة من نوعها في شمال المغرب.
وكان قد تم أيضا خلال الدورة الثامنة ، التي تنافس للفوز بجائزتها الكبرى في فئتي الافلام القصيرة والافلام الوثائقية أكثر من 50 فيلما في المسابقة الرسمية ، توقيع اتفاقية شراكة بين شبكة المهرجانات السينمائية بأمريكا اللاتينية ومهرجان مرتيل ، والتي ستسمح بمشاركة الأفلام المغربية في سبعة عشر مهرجانا بالقارة الامريكية .
وجدير بالذكر أن نادي "مرتيل للسينما والثقافة" ، الذي تأسس عام 1995 بمبادرة من مجموعة من الشباب بالمدينة والعضو بالجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ، سبق له أن نظم عدة لقاءات ثقافية حول محاور السينما بالمغرب وعلاقتها بالتربية والادب وحقوق الانسان ، كما نظم دورات تكوينية في السيناريو والمونتاج والتصوير والاقتباس ومكونات السرد واللغة السينمائية ، بالاضافة إلى عدة أنشطة وطنية ودولية .

إلى رئيس الجماعة الحضرية لمدينة مرتيل






إلى رئيس الجماعة الحضرية لمدينة مرتيل

الموضوع : طلب التدخل

سلام تام بوجود مولانا الإمام
وبعد
نحن الموقعون أسفله سكان حي الملاليين حي المسجد قرب محطة البنزين العاقل يؤسفنا سيدي الرئيس أن أبلغكم أن الوضعية المزرية التي نعاني منها نحن سكان هدا الحي بل كافة السكان الموجودين على الطريق المؤدية لمنازلهم هده المعانات التي نعيشوها صيفا و شتاءا ففي فصل الصيف تنبعث روائح كريهة من جراء الواد الحار مما يصبح أولادنا عرضة لجميع الأمراض والمكروبات ناهيك عن هجوم جيوش من الحشرات المضرة مما يزيد الأمر استفحالا هو عدم وجود حاويات خاصة لرمي الزبال مما نضطر لرمي الزبال قريبة عن بيوتنا والسبب هو عدم هيكلة الحي وغياب مقومات الحياة الكريمة و في فصل الشتاء نعيش بين الأوحال مما يضطر تلاميذ الحي إلى التوجه إلى المدرسة في منظر يبعث عن الخجل و التقزز وبه نطلب منكم التدخل من أجل :
1 ـ تعبيد الطريق الرئيسية للحي
2ـ تعبيد أزقة الحي
3ـ حث شركة أمنديس على تهيئة قنوات الواد الحار
4ـ حث شركة النظافة على وضع حاويات خاصة بالنفايات
سيدي الرئيس ، نخاطب فيكم المسؤول ، نخاطب فيكم الإنسان ، نخاطب فيكم الشخص الذي وضع السكان ثقتهم فيه.
ندعوكم لزيارة الحي و الوقوف على الوضع ، و نحن كسكان هدا الحي مستعدون للتنسيق معكم في كل ما من شأنه أن يساهم في حل مشاكل الحي .
و إلى حين تدخلكم تقبلوا سيدي فائق عبارات التقدير و الاحترام

الجمعة، يناير 02، 2009

عمال وموظفو الجماعة الحضرية لتطوان في وفقة تضامنية مع الشعب الفلسطيني


نفد عمال وموظفو الجماعة الحضرية لتطوان صباح اليوم 2يناير الجاري وقفة تضامنية مع الشعب الفسطيني البطل حيث شارك فيها أكثر من 200شخص من الساعة 11 الى .12

الخميس، يناير 01، 2009

توفيق بوعشرين يغادر سفينة " المساء " بسبب خلافه مع رشيد نيني

توفيق بوعشرين يغادر سفينة " المساء " بسبب خلافه مع رشيد نيني

قدم الصحافي توفيق بوعشرين رئيس تحرير يومية "المساء" استقالته من الجريدة بسبب خلاف مهني مع مدير النشر رشيد نيني .
وتأتي استقالة توفيق بوعشرين من يومية "المساء" بعد أن غادرها بداية العام الحالي علي أنوزلا الذي عمل فيها مستشارا للتحرير وأسس في ماي الماضي يومية " الجريدة الأولى".
وكتب توفيق بوعشرين في افتتاحية "المساء" اليوم الثلاثاء وتحت عنوان "نقطة إلى السطر" : " أستأذنكم في النزول من هذه التجربة الإعلامية المتميزة وأشكر كل القراء الذين تابعوا ما أكتب في زاوية "الرأي الآخر"....كما أشكر زملائي الصحافيين والتقنيين والإداريين والعاملين في القسم التجاري ، وكل أسرة هذه المؤسسة على تعاونهم معي في أداء مهمة رئاسة التحرير".
وعن أسباب استقالته من رئاسة تحرير اليومية المغربية الأكثر مبيعا قال بوعشرين " :إن هناك خلافا مهنيا بيني وبين مدير نشر الجريدة حول تصور كل واحد منا لصناعة الجريدة ووظيفتها وأسلوب علاج بعض الموضوعات الصحفية ، وأن هذا الاختلاف لم يجد طريقه إلى الحل كما هو متعارف عليه في إدارة تحرير الجرائد ، ولهذا وجدتني مضطرا إلى مغادرة هذه السفينة بكل هدوء ولياقة وأملي أن تتطور هذه المجموعة الصحفية نحو الأفضل ".
وتأسف بوعشرين على توقيت مغادرته والذي جاء في ظرف تعاني فيه مؤسسة المساء من مضايقات متعددة ، كما رهن تطور يومية "المساء" باشتغال آلية النقد الذاتي داخلها وبالسعي الحثيث والدائم إلى السير بحذر في طرق محفوفة بالكثير من المطبات في مناخ سياسي يتصيد أخطاء الصحافيين لتجريم المهنة ككل ...على حسب قوله.
ولم ينس بوعشرين في ختام افتتاحيته أن يعد القراء باللقاء في موعد إعلامي قادم
وتوفيق بوعشرين (39 سنة) من مواليد مدينة مكناس ، وهو حاصل علي دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية حول المجتمع المدني في المغرب سنة 1997 بجامعة محمد الخامس بالرباط.
ساهم بوعشرين في تأسيس ة "المساء" رفقة رشيد نيني وسمير شوقي ومحمد العسلي في شتنبر 2006 وأصبحت في ظرف وجيز الجريدة الأولى في المغرب ، وعمل بوعشرين قبل ذلك رئيسا لتحرير لأسبوعية "الجريدة الأخرى" التي توقفت في صيف 2006
الخليل الأشهب - هسبريس