الجمعة، فبراير 27، 2009

مسيرة حاشدة تنطلق من قرب إقامة الصيفة للملك بالمضيق


اكثر من 5000 من المتظاهرين امام مقر العمالة االمضيق الفنيدق

شهدت مدينة المضيق، مساء أمس الخميس وقفة احتجاجية ومسيرة، شارك فيها ألاف من المتظاهرين قارب عددهم 5000 مشارك، من أجناس وأعمار مختلفة، وذلك ضدا على التهميش الذي يعرفه قطاع الصحة بمدينتهم، خاصة في ظل قلة الإمكانيات بمستشفى محمد السادس الذي دشن مؤخرا من طرف الملك.
وقد وقف المحتجون في البداية عند بوابة المستشفى رافعين شعارت مختلفة، قبل أن تنطلق المسيرة على طول وسط المدينة "قرب إقامة الملكية"في اتجاه مقر العمالة ليتزايد عدد المتظاهرين هناك، الذين طالبوا بفتح تحقيق في ما حدث بخصوص وفاة شاب بعد تلقيه العلاج بالمستشفى المذكور، وكذلك إطلاق سراح المعتدي عليه من طرف الأمن، دون إجراءات تذكر. كما طالبو بتدخل العامل عمال المضيق الفنيدق في الموضوع

الصورة الصحافية -احمد موعتكف

طفل صغير يقدم على شنق نفسه بضواحي تطوان



طفل صغير يقدم على شنق نفسه بضواحي تطوان


في حادثة فريدة من نوعها اهتزات احدى القرى القريبة من مدينة تطوان "الملاليين" على حادث انتحار طفل صغير في الثانية عشر من عمره وجد مشنوقا بحبل مربوط بغصن شجرة ولقد أفاد أب الضحية انه فوجئ بهذه الفاجعة التي ل يعرف لها ادنى سبب خصوصا وان ابنه لايعاني من اي مشكل نفسي ومعروف بإنضباطه داخل الوسط المدرسي نفس الشئ أكده معلموا الضحية وباقي زملائه في المدرسة ولقد علمت "الصورة الصحافية " ان الضابطة القضائية للدرك الملكي قد فتحت تحقيقا في الموضوع حيث تم تشريح جثة الضحية فلم يفض الى اية نتيجة تدكر .وفي نفس السياق اقدم شاب في 26من عمره على عملية انتحار صباح اول امس بشاطئ المضيق الى ان تدخل الوقاية المدنية في الوقت المناسب كا اجابيا حتث تم نقله على وجه السرعة الى مستشفى محمد السادس بنفس المدينة من اجل اسعافه فيما فتحت الشرطة تحقيقا

الصورة الصحافية

الخميس، فبراير 26، 2009

الاعلان عن احداث فرع للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان


الاعلان عن احداث فرع للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان

تم أمس الاربعاء الاعلان عن احداث فرع للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان تفتتح أبوابها بصفة رسمية في شهر شتنبر القادم .
جاء ذلك خلال ندوة صحفية تم عقدها أمس بحضور رئيس الجماعة الحضرية للمدينة السيد رشيد الطالبي العلمي ، والمدير العام للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالمغرب السيد منتصر بنسعيد ، ورئيس هيئة المهندسين المعماريين بتطوان السيد عبد السلام الركيك .
وقد تم التأكيد خلال الندوة أن قرار فتح فرع للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان أملته عدة عوامل في مقدمتها أنها تعتبر مدينة ثقافية بامتياز بحكم توفرها على العديد من المؤسسات الثقافية والعلمية كالمتاحف والخزانات والمعاهد وغيرها ، علاوة على طابعها السياحي وموقعها الجغرافي المتميز الذي جعلها مركزا حضاريا متفردا ونقطة إنصهار وتلاقح عدة ثقافات متوسطية .
وفي هذا السياق أوضح عبر السيد الطالبي العلمي عن ارتياح سكان المدينة لتحقيق هذه الامنية التي كانت حلما يراود العديد من أبناء المنطقة الشمالية ، الذين كانوا يعانون كثيرا من جراء تنقلهم إلى مدينة الرباط مقر المدرسة لتتبع دراستهم .
وأشاد بالدعم الذي لقيته المبادرة من عدد من الاطراف المعنية ، وبانخراط هيئة المهندسين المعماريين بتطوان فيها ، مما أدى في النهاية إلى استجابة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالمغرب لطلبها بإحداث فرع لها بالمدينة إلى جانب إحداث فرعين آخرين بكل من مراكش وفاس ، مشيرا إلى أن الجماعة الحضرية رصدت خمسة ملايين درهم لترميم المدرسة لتكون في المستوى المطلوب في إطار مبلغ 47 مليون درهم المخصصة لترميم مختلف المؤسسات التعليمية بتطوان .
ومن جهته ، ذكر المدير العام للمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بالمغرب ، التي أنشئت منذ أكثر من عقدين من الزمن ، بأن التوقيع على قرار إحداث فروع للمدرسة في المدن الثلاث تم يوم 14 يناير الماضي بفاس بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للمهندس المعماري ، وذلك لتغطية الطلب المتزايد على فتح هذا النوع من المؤسسات في عدد من جهات المملكة .
وأكد أن البرنامج الدراسي في مختلف الفروع لن يختلف عن برنامج المقر المركزي ، مع إمكانية إدماج مواد تتعلق بخصوصية كل منطقة في المنهج الدراسي ، مشيرا إلى مدة الدراسة بتطوان ، التي ستكون مفتوحة في وجه أبناء ساكنة المنطقة الشمالية وجوارها ، محددة في ثلاث سنوات على أن يقضى التلامذة السنة الرابعة بالرباط .
أما رئيس هيئة المهندسين المعماريين بتطوان فأكد من جانبه أنه تقرر إقامة فرع المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان في نفس المقر الذي كان تشغله سابقا مدرسة تكوين المساعدين التقنيين ، والتي توقف نشاطها قبل ثلاث سنوات .
وأضاف أنه تقرر من حيث المبدأ أن يحتضن فرع المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان في سنته الاولى ثلاثون طالبا ، وتنبقى تابعة للمدرسة الام بالرباط إلى حين أن تصبح مدرسة مستقلة قائمة بذاتها .

الأربعاء، فبراير 25، 2009

حجز أزيد من 16 كلغ من مخدر الشيرا بالمركز الحدودي "باب سبتة"


حجز أزيد من 16 كلغ من مخدر الشيرا بالمركز الحدودي "باب سبتة"

حجزت مصالح الأمن والجمارك بالمركز الحدودي "باب سبتة" مساء أول أمس الاثنين 16.5 كلغ من مخدر الشيرا كانت معدة للتهريب نحو الضفة الشمالية للبحر الابيض المتوسط من قبل مواطنين من المجر (رجل وامرأة).وصرح مصدر مسؤول بإدارة الجمارك لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه تم اعتقال المواطنين المجريين (مارك.أ) من مواليد 1979 ببودابيست ورفيقته (بريجيتا.س), بعد ضبطهما متلبسين بتهريب المخدرات, التي كانت مخبأة بتجاويف خزان الوقود للسيارة التي كانا يستقلانها. وأفاد المصدر ذاته أنه تم في اليوم نفسه إحباط محاولة أخرى لتهريب كلغ واحد من مخدر الشيرا قام بها مواطن مغربي (من مواليد 1988 بطنجة), عندما كان يهم بمغادرة المركز الحدودي راجلا.وكانت مصالح الأمن والجمارك بالمركز الحدودي "باب سبتة" قد أوقفت أيضا يوم 20 فبراير الجاري مواطنا إسبانيا (إيديارطي .ز.أ) من مواليد 1964, عندما كان يحاول تهريب ثلاث كلغ من نفس المخدر على متن سيارته.وأضاف المصدر أنه تم وضع المتهمين رهن إشارة المصالح المعنية للتحقيق معهم قبل إحالتهم على القضاء.

الثلاثاء، فبراير 24، 2009

ندوة صحفية لتسليط الاضواء على مستجدات المؤتمر النسائي الدولي الاول بتطوان


ندوة صحفية لتسليط الاضواء على مستجدات المؤتمر النسائي الدولي الاول بتطوان

عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر النسائي الدولي المقرر عقده بمدينة تطوان في الفترة ما بين 8 و 10 مارس القادم ندوة صحفية لتسليط الاضواء على أهم مستجدات هذا الحدث الهام الذي يلتئم لاول مرة بالمنطقة الشمالية للمملكة .
وذكرت رئيسة اللجنة السيدة سميرة القاسمي أن المؤتمر ، الذي ينظمه المكتب الاقليمي للاتحاد الوطني النسائي المفربي بتطوان ، يهدف إلى تنسيق الجهود وتوحيد الرؤى بخصوص قضايا المرأة بصفة عامة ، ودورها المحوري في عملية التنمية والتحديث بصفة خاصة ، ملاحطة أن عدم التعاون والتكامل بين الجهود المبذولة يؤدى إلى ضياع الكثير من الوقت وهدر الطاقات .
وأوضحت أن الامل معقود على هذا المؤتمر ، الذي يضم مجموعة من الجمعيات والفعاليات النسائية من بعض الدول العربية والافريقية والاوربية والامريكية وممثلي عدد من المنظمات والجمعيات الوطنية والاقليمية والدولية العاملة في مجالات التنمية النسائية ، في وضع الأسس الضرورية لصياغة أرضية عمل تقوم على أساس التعاون والتنسيق وتبادل التجارب والخبرات بين المجموعات القارية والدولية إن على المستوى الحكومي أو على المستويين الخاص والجمعوي .
وأكدت أن المؤتمر ، الذي يعقد تحت شعار "المرأة وتحديات التنمية" يروم أيضا خلق تواصل مثمر بين الجمعيات والفعاليات النسائية المشاركة ، ومد جسور التواصل والتكامل بين المغرب كبلد محتضن للمؤتمر وبين مختلف الدول المشاركة عبر الجمعيات والاتحادات التي تمثلها .
وأضافت أن المؤتمر يطمح أساسا إلى تبادل الافكار والاراء والتجارب والخبرات المؤسساتية في مجال تأهيل المرأة والتحديات التي تواجهها بشكل عام وتحدى التنمية بشكل خاص .
وقد تم خلال الندوة الصحفية استعراض برنامج المؤتمر الذي يشتمل على بحث ومناقشة عدة محاور تهم على الخصوص ، المرأة والمجتمع المدني ، وتطور العمل الجمعوي الميداني من خلال ظاهرة الشبكات الجمعوية ، والمرأة والتمثيل السياسي والمشاركة في مراكز القرار ، والمرأة وقضايا التنمية ومحاربة الهشاشة ، والمرأة وتحديات تأهيل الموارد البشرية ، بالاضافة إلى عقد مائدة مستديرة حول المنظمات غير الحكومية العاملة في دول الحوض الشمالي المتوسطي من خلال بحث تجربة فرنسا واسبانيا في هذا المجال .
وستتقدم عدد من النساء باسم الدول والمنظمات والجمعيات الوطنية والقارية والدولية التي تمثلها بمداخلات في إطار محاور المؤتمر تتطرق فيها إلى تجاربها الخاصة ، ودور المرأة والجمعيات النسائية في عدد من مجالات التنمية ، ومشاركتها السياسية في الحكومات أو المجالس المحلية والنيابة ، وتطور حقوق المرأة ومكاسبها .
ويتضمن برنامج هذا اللقاء الدولي ، الذي تم خلاله الاشارة إلى أن جميع الدول أكدت مشاركتها فيه وعددها 25 دولة ، تنظيم زيارة ميدانية للمشاركات لبعض الجمعيات العاملة في مجال الرعاية الاجتماعية بتطوان ، وجولة في المدينة العتيقة ، وإقامة حافل ساهر على شرفهن يتم خلاله تكريم سيدتين من الوجوه النسائية البارزة في العمل السياسي /ربيعة المريني وخدوجة الدليرو/ .

الأحد، فبراير 22، 2009

عاصفة بحرية بالمضيق تؤدى بحياة ثلاثة بحارة


عاصفة بحرية بالمضيق تؤدى بحياة ثلاثة بحارة المضيق


تعرض ليلة أول أمس أحد قوارب الصيد التقليدي بمدينة المضيق لحادثة على إثر سوء أحوال الطقس، مما نتج عنه غرق القارب الذي كان على متنه أربعة أفراد نجا واحد منهم بأعجوبة، هو عمران احميدو 51 سنة حيث ظل لمدة أكثر من أربع ساعات يصارع الأمواج إلى أن وصل إلى الشاطئ، ليتم نقله إلى مستشفى محمد السادس في حالة جد خطيرة، فيما لا زال باقي البحارة الآخرون في عداد المفقودين، ولقد قامت مروحية الدرك الملكي وكذا قارب الإنقاذ التابع للبحرية الملكية بحملة تمشيطية للعثور عليهم دون جدوى. ولم يتم العثور سوى على القارب الذي كان يقلهم بعيدا عن مدينة المضيققرب سانية الطريس بحوالي 10 كلم.ولقد صرح البحار الذي نجا من الغرق "للعلم" أنه قد شاهد زملاءه يغرقون بعد أن أدوا الشهادة، وأنه كان مشهدا مؤثرا وأن لن يستطيع أن يمحوه من ذاكرته، وفي نفس السياق صرح صاحب المركب الذي تعرض للغرق بأنه يتضامن مع عائلة الضحايا مؤكدا أن حسرته كانت كبيرة عليهم.

الصورة الصحافية./صورة احد الضحايا

الخميس، فبراير 19، 2009

مصرع عامل بناء قرب ولاية تطوان


مصرع عامل بناء في ورش بناء مقر إدارة
المحافظة على التراب الوطني بتطوان


لقي أحد العمال الذين يشتغلون بورش بناء مقر إدارة المحافظة على التراب الوطني بالحي الإداري بتطوان مصرعه أول أمس على إثر انهيار الأتربة عليه في0 عمق حوالي 5 أمتار التي تم حفرها لبناء الأساس، ولقد علمت العلم أن الضحية قد التحق بهذا الورش منذ ثلاثة أيام فقط قادما من نواحي مدينة بني ملال، وعلى إثر الحادث تم نقل الضحية إلى مستودع الأموات بالمستشفى المدني سانية الرمل، فيما فتحت الشرطة القضائية تحقيقا لمعرفة ملابسات وقوع هذا الحادث.
ولقد خلف هذا الحادث استياء شديدا في نفوس باقي عمال الورش، حيث تم تشغيلهم دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتلافي وقوع مثل هذه الحوادث المميتة، كما حز في نفوسهم أن الإدارة لم تول عناية خاصة لما حدث، حيث تم استئناف الأشغال في ظل نفس الظروف السابقة، ودون اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

الصورة الصحافية

الثلاثاء، فبراير 17، 2009

طلبة تطوان لكرة اليد يتعادل مع نهضة طنجة


طلبة تطوان لكرة اليد يتعادل مع نهضة طنجة


انطلقت نهاية الأسبوع الماضي البطولة الوطنية لكرة اليد في قسمها الثاني، تطوان الممثلة بفريق نادي طلبة تطوان لكرة اليد الفريق الذي حقق في السنين الماضية العديد من الانجازات المهمة رغم ضيق اليد ، يعود من جديد لخوض غمار البطولة على أمل العودة إلى القسم الأول
أول لقاء في بطولة هذا الموسم جرى بقاعة الجماعة الحضرية بتطوان ضد فريق نهضة طنجة ، المباراة الشيقة عرفت أطوارا مثيرة وكان المستوى متقاربا بين الفريقين الجارين، اللقاء انتهى بالتعادل 24 ل 24.جمهور غفير تتبع اللقاء وأكيد أن الفريق التطواني سيحقق هذا الموسم حلم كل الغيورين على كرة اليد بتطوان وهذا ما صرح به رئيس الفريق، فقط نتمنى أن تتضافر جهود الجميع ليتحقق هذا الأمل.
الصورة الصحافية

الأحد، فبراير 15، 2009

بيان استنكاري ضد باشا مدينة مرتيل

اللجنة المحلية لجمعية
الدفاع عن حقوق الإنسان
- فرع الساحل –
- مرتيل / الجبهة -
# بيان استنكاري #

بعد قيام اللجنة المحلية لجمعية الدفاع عن حقوق الإنسان – فرع الساحل- بجميع الإجراءات القانونية كما هو منصوص عليها بقانون الحريات العامة، وذلك بإشعار السلطات المحلية عن طريق البريد المضمون مع الإشعار بالتوصل.
تفاجأ أعضاء اللجنة المحلية يوم السبت 14 فبراير 2009 على الساعة الرابعة مساء بقيام باشا المدينة باستدعاء صاحب " النادي " الذي كان مزمعا عقد الجمع به، و" تخويفه " بأن جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان جمعية غير قانونية، وكذا أنه كان من الواجب عليه إخباره قبل منح ترخيص للجنة المحلية.
وحيث أن ما قام به باشا مدينة مرتيل، هو مخالف للقانون، وكذا لجميع شعارات العهد الجديد، ودليل قوي على حنين ممثل السلطة المحلية لعهد " البصري " الذي ولى دون رجعة.
وحيث أن تضييق باشا مدينة مرتيل على تأسيس فرع جمعية الدفاع عن حقوق الانسان ما هو إلا دليل قاطع عن فشله في حل مشاكل المدينة التي تتخبط بها والمتمثلة في ما يلي :
- انتشار مهول للبناء العشوائي التي تقوده مافيا معروفة لدى العام والخاص بشراكة مع السلطة المحلية.
- عجز باشا مدينة مرتيل عن التدخل لوقف مآسي سكان حي أحريق وحي الديزة من التهميش والإقصاء اللذان يعانيان منه لفائدة جهات معروفة بجبروتها وطغيانها.
- انطلاق الحملة الانتخابية السابقة لأوانها تحت أعين باشا المدينة وانخراطه الكامل لفائدة بعض الجهات بدعمه لها. وهو دليل على انه من " مفسدي " العملية الانتخابية بما هي تعبير عن إرادة المواطنين.
لذلك نعلن ما يلي :
- إدانتنا واستنكارنا لعرقلة باشا مدينة مرتيل تأسيس فرع جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان فرع الساحل. وذلك بالتحريض على عدم منح مقر لعقد الجمع العام التأسيسي.
- إدانتنا للعقلية السلطوية القديمة التي يمثلها باشا مدينة مرتيل. والتي تجعل منه شخصا " مستلطا " جاهلا للقانون وبالمهام المنوطة به.
- اعتبارنا باشا مدينة مرتيل " موظفا " لدى مافيا البناء العشوائي والعقار وأصحاب المال الحرام ... ونستنكر لحمايته لمصالحهم ضدا على مصالح المواطنين والوطن بهذه المدينة.مطالبتنا بلجنة تفتيش مركزية من وزارة الداخلية للوقوف على حجم التجاوزات التي تعرفها المدينة

هل يحرك المدير العام الجديد لمندوبية الإنعاش الوطني ملف سرقة 20 مليون من مندوبية المضيق الفنيدق


هل يحرك المدير العام الجديد لمندوبية الإنعاش الوطني ملف سرقة 20 مليون من مندوبية المضيق الفنيدق

لا زال الرأي العام بمدينة المضيق ينتظر مجريات التحقيق الذي تم فتحه منذ أزيد من ثلاثة أشهر في قضية اختلاس مبلغ 20 مليون سنتيم من مكتب مندوب الإنعاش الوطني بعمالة المضيق الفنيدق، حيث لم يفض التحقيق إلى أية نتيجة تذكر من حيث العثور على مرتكبي السرقة، أما من حيث الإدارة المعنية (المديرية العامة للإنعاش الوطني) فإنها اكتفت فقط بتغيير وكيل المداخيل، بينما أبقت على المندوب رغم مسؤوليته الإدارية والمعنوية.
وتجدر الإشارة أن عملية السرقة المذكورة تمت من داخل مكتب المندوب الإقليمي للإنعاش الوطني بعمالة المضيق الفنيدق، حيث قام مجهولون باقتحام المكتب المذكور وقيدوا الحارس الليلي وسرقوا 20 مليون سنتيم، وعلى إثرها تم التحقيق من طرف الشرطة القضائية بالمضيق مع وكيل المداخيل والحارس والليلي ومسؤول عن الورش وموظف بالمندوبية.
وفي هذا الإطار يتساءل الرأي العام المحلي بعد التغيير الذي عرفته المديرية العامة للإنعاش الوطني بعد تعيين السيد حلاب المدير العام السابق على رأس ولاية الدار البيضاء الكبرى، هل سيتم إقبار هذا الملف بعد تعيين المدير العام الجديد.
الصورة الصحافية

السبت، فبراير 14، 2009

انطلاق أشغال اجتماع مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب بتطوان

انطلاق أشغال اجتماع مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب بتطوان

انطلقت صباح اليوم السبت بتطوان أشغال اجتماع مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب المنعقدة في ضيافة هيئة المحامين بتطوان. وقد تضمن جدول أعمال الاجتماع , الذي ترأسه رئيس الجمعية الاستاذ مبارك الطيب الساسي, دراسة مشاريع الانظمة الداخلية الموحدة على ضوء القانون الجديد المنظم للمهنة وللشركات المدنية المهنية, وتصفية الاشتراكات السنوية المستحقة للجمعية , وبرنامج التنسيق بين أنظمة التقاعد المنشأة من طرف بعض الهيئات , بالاضافة إلى إعداد التقارير الادبية والمالية , وتحديد تاريخ ومكان إجراء الانتخابات لتجديد مكتب الجمعية . وجدير بالذكر أن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب , الذي يقوم بتنسيق العلاقات القائمة بين نقابات المحامين السبعة عشر الموجودة بالمغرب ` يتكون من 14 منتخبا لمدة سنوات و17 نقيبا ممارسا بالمغرب , كما يقوم بتدبير الشأنين الاداري والتقني للجمعية علاوة على الاهتمام بالجانبين الحقوقي والاجتماعي للمحامين .
الصورة الصحافية

الجمعة، فبراير 06، 2009

وادلاو .."طريق الموت" والجهات المعنية في دار غفلون

وادلاو .."طريق الموت" والجهات المعنية في دار غفلون تطوان
شهدت الطريق الثانوية الرابطة بين تطوان و وادلاو حادثة سير مميتة ذهب ضحيتها شخصان بعد أن سقطت السيارة التي كانا بها في أحد المنعرجات وهوت في منحدر يفوق 150 مترا، وترجع أسباب هذه الحادثة حسب شهود عيان إلى سوء أحوال هذه الطريق التي تآكلت جوانبها بشكل كبير، ولا تسمح بمرور أكثر من سيارة خفيفة واحدة، وأصبح سكان المنطقة يطلقون عليها إسم "طريق الموت" بسبب كثرة الحوادث التي تقع بها.ورغم الوضعية المأساوية التي يعيشها مستعملو هذه الطريق إلا أن وزارة التجهيز لم تحرك ساكنا، علما بأن بعض مقاطعها أصبحت غير صالحة للمرور على إثر الانهيارات المصاحبة لانجراف التربة بفعل كثرة الأمطار والسيول التي عرفتها المنطقة خلال هذه السنة.وتجدر الإشار أن الملك محمد السادس قد زار مدينة واد لاو خلال الصيف المنصرم ومر من هذه الطريق حيث لاحظ صعوبتها وإهمالها بل إن أحد أفراد الموكب الملكي تعرض بدوره لحادثة سير، وكان من نتائج هذه الزيارة إعفاء مندوب وزارة التجهيزمن مهامه، كما كان من نتائجها توقيف مشروعين سياحيين كبيرين بسبب تشييدهما على حساب الغابات التي كانت تحمي هذه الطريق من انجراف التربة.
الصورة الصحافية

الخميس، فبراير 05، 2009

عمالة المضيق الفنيدق .. هيمنة أشجار الزيتون على المساحة المخصصة لمختلف أنواع الفواكه

عمالة المضيق الفنيدق .. هيمنة أشجار الزيتون على المساحة المخصصة لمختلف أنواع الفواكه

تهيمن أشجار الزيتون على المساحة المخصصة لمختلف الأنواع الاخرى من الفواكه بعمالة المضيق الفنيدق خلال الموسم الفلاحي الجاري ، بعد أن تم تخصيص حوالي نصف الاراضي الصالحة للزراعة للفواكه لها .
ويستفاد من تقرير صادر عن المديرية الاقليمية للفلاحة بتطوان أنه من أصل مساحة تقدر بأكثر بقليل من 600 هكتار ، تحتل أشجار الزيتون مساحة 286 هكتار ، تم إلى نهاية شهر دجنبر الماضي استغلال 89 هكتار منها .
وقد اتجه الفلاحون بالمنطقة في السنين الاخيرة إلى الإهتمام بالاشجار المثمرة خاصة أشجار الزيتون ، وذلك للدور الهام الذي تلعبه في تثبيت التربة بالمنحدرات بتراب العمالة التي تتميز بتضاريس وعرة ورطوبة عالية تؤثر على الزراعات التقليدية ، والتي انخفض منتوجها نتيجة توالي سنوات الجفاف الذي ميز العقد الاخير .
ومن بين الاشجار المثمرة الاخرى الموجودة بالمنطقة ، التي تتوفر على عدة مؤهلات تساعد على تحسين إنتاج الفواكه من بينها التربة الملائمة ووفرة اليد العاملة وتواجد مراكز التسويق وغيرها ، التفاح والاجاص واللوز والرمان والمشمش والخوخ والتين والبرقوق وحب الملوك والسفرجل وغيرها .
ويعزى توجه المزارعين بالمنطقة إلى الاهتمام بالاشجار المثمرة إلى التراجع الذي سجلته مختلف الانواع الزراعية التقليدية خاصة زراعة الحبوب التي عرفت خلال هذا الموسم الماضي نقصا كبيرا ، حيث لم يتعد المحصول مبلغ 12 ألف و682 قنطارا من استغلال مساحة تقدر ب 1860 هكتارا ، وهو ما يعادل تقريبا نصف إنتاج الموسم ما قبل الماضي الذي بلغ 24 ألف و30 قنطارا ، كما سجل تراجع في الزراعات القطنية التي بلغ إنتاجها 230 قنطارا فقط بعد أن تقلصت المساحة المزروعة من 430 هكتار 265 هكتار ، وذلك بسبب العجز المسجل في التساقطات المطرية .
وجدير بالذكر أن معدل الامطار التي تهاطلت على تراب هذه العمالة الفتية ، منذ بداية الموسم الفلاحي الماضي وإلى غاية شهر غشت الفارط ، بلغ 501 ملم ، مقابل 744 ملم في الفترة ما بين بداية الموسم ما قبل الماضي وشهر يوليوز ، والرقمان معا يقلان عن المعدل المسجل منذ عقدين من الزمن في نفس الفترة من السنة /820 ملم /.

الأربعاء، فبراير 04، 2009

حجز ثمانين كلغ من مخدر الشيرا بالمركز الحدودي "باب سبتة



حجز ثمانين كلغ من مخدر الشيرا بالمركز الحدودي "باب سبتة"

تمكنت عناصر الأمن والجمارك بالمركز الحدودي "باب سبتة" , أمس الثلاثاء من حجز ثمانين كلغ من مخدر الشيرا مخبأة داخل سيارة مرقمة باسبانيا .وذكر مصدر مسؤول بإدارة الجمارك , أنه تم إفشال تهريب هذه الكمية من المخدرات إلى مدينة سبتة المحتلة بعد توقيف مواطنين اسبانيين ( رجل وامرأة ) , كانا على متن سيارة رباعية الدفع ,مرقمة باسبانيا .وأوضح المصدر ذاته , في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء , أنه بعد فحص السيارة إثر الاشتباه في حمولتها , تم اكتشاف المخدرات مخبأة داخل تجويف إطاراتها الاربعة. وأضاف أنه تم حجز السيارة , ووضع المتهمين قيد التحقيق , قبل إحالتهما على العدالة.وأشار المصدر ذاته , إلى أنه بإحباط هذه المحاولة , ترتفع الكميات المحجوزة من مخدر الشيرا منذ بداية السنة الجارية بهذا المركز الحدودي إلى 1410 كلغ , تم على إثرها حجز 16 سيارة واعتقال 34 شخصا من المتورطين في محاولة تهريبها , من بينهم 25 مغربيا وخمسة اسبان ومواطنان من فرنسا وآخران من بلجيكا .
الصورة الصحافية