الأحد، فبراير 21، 2010

شاب يضع حدا لحياته شنقا بخندق الزربوح بتطوان




شاب يضع حدا لحياته شنقا بخندق الزربوح بتطوان

لم ينتهي آذان الفجر حتى كان سكان زنقة الفجر، بحي خندق الزربوح بتطوان صباح يوم الجمعة 20فبرير الجاري على موعد مع مشهد درامي، حينما أقدم شاب في الثالثة والثلاثين من العمر، على الإنتحار بتعليق نفسه بسور سطح المنزل، المتواجد بإحدى العمارات بذات الحي. حيث انتبه بعض المارة في وقت مبكر من الصباح للجثة المعلقة هناك، ولم يتبينوا حقيقة ما حدث إلا بعد ذلك بكثير.
وحسب بعض الشهود، فإن الشاب المعني يقطن مع أسرته بذات المنزل، وكان يعاني اضطرابات نفسية بسبب البطالة، وتوقفه الدائم عن العمل، حيث كان يفضل النوم طيلة النهار، والخروج ليلا لتفادي لقاء أفراد أسرته أ وسماع أي انتقادات منهم، وقد عمد للإنتحار، عبر ربط حبل بعنقه وبسور السطح، وارتمى في الجهة الفارغة، كما لو انه يلقي بنفسه من السطح، ليتلقفه الحبل ويشد عنقه، حيث مات في الحين.
وقد حل بعين المكان عناصر الشرطة العلمية والوقاية المدنية، حيث فتح تحقيق في الوضوع لمعرفة حقيقة ما حدث، حيث اثبتت التحريات الأولية ان الأمر يتعلق بانتحار، وقد نقل الهالك لمستودع الاموات بالمسشتفى الإقليمي سانية الرمل، حيث ينتظر تشريح الجثة لتسليط مزيد من الضوء على الواقعة.


الصورة الصحافية-احمد موعتكف

السبت، فبراير 20، 2010




أزيد من 50 قتيل وجريح في انهيار مسجد بمكناس



أوردت مصادر رسمية أن 36 شخصا قتلوا وأصيب أكثر من 71 آخرين بجروح متفاوتة في انهيار مئذنة مسجد تعود إلى أربعة قرون في المدينة العتيقة بمكناس .
ولم توضح أسباب الحادث رسميا، وقيل إن الأمطار والعواصف التي اجتاحت المنطقة كانت وراءه.
وقد نقلت حالات الإصابات الخفيفة إلى مستشفيات مكناس غادر 51 منها المشفى، ، في حين نقلت الحالات الخطيرة إلى مدينة فاس القريبة لتلقي العلاج بمركزها الطبي.
من جهة أخرى عزا خالد فتحي عضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال الحاكم المسؤولية إلى السيول والأمطار وما سماه غضب الطبيعة الذي لا يمكن أن يدفعه أحد، وقال للجزيرة إن المجالس البلدية هي المسؤولة عن ترميم المباني العتيقة، ونبه إلى أن بعضها ليس من الحزب الحاكم.
وقد وقع الحادث الذي لم توضح أسبابه رسميا عندما كان حوالي 300 مصل مجتمعين بالمسجد، بعد الانتهاء من خطبة الجمعة وقيام المصلين لإقامة الصلاة.
وقد تداعت منارة مسجد لال خناثة بنت بكار مع جزء من سقف المسجد بسبب الأمطار الغزيرة والعواصف التي عمت منطقة مكناس في الأيام الأخيرة، كما ذكر بعض سكان مكناس لوكالة الأنباء الفرنسية.
وكان المستشار بالمجلس البلدي في مكناس عبد الصمد الإدريسي قد قال إن المسجد يعود بناؤه إلى القرن الـ16 وهو من المساجد القديمة في المدينة، وأشار لدى سؤاله عما إذا كان سبب الانهيار هو إهمال الصيانة إلى أنه لا يمكن الحديث عن المسؤوليات الآن.
وقد زار كل من وزير الداخلية والأوقاف مكان الحادث للإشراف على عمليات الإنقاذ، وشكلت خلية للمتابعة النفسية للمصابين. كما أمر الملك محمد السادس الحكومة بإعادة بناء المسجد في أسرع وقت ممكن والمحافظة على معماره الأصلي.
وفي اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس أكد بعض سكان مكناس أن "أمطارا غزيرة" هطلت على المدينة ومنطقتها خلال الأيام الأخيرة وان "الصومعة وقسم من سقف الجامع انهارا على المصلين عندما كانوا يؤدون صلاة الجمعة في الساعة 12,45 بالتوقيتين المحلي والعالمي".
ونقل شاهد عيان للموقع أن حالة من الرعب والأسى سادت مكان الحادث الذي عرف انتشاراً لمختلف المصالح الأمنية، بما في ذلك عناصر من الجيش شاركت في التدخل للتكفل بالضحايا.
وقال الشاب الذي يقطن قريبا من المسجد إن الصومعة سبق أن تعرضت لحريق كما أن قناة للصرف الصحي تجري تحتها، الأمر الذي طالما حذر المصلون السلطات المحلية من عواقبه.
ويرجح المسؤولون أن تكون الأحوال الجوية السيئة التي تعرفها مجمل مناطق المملكة سببا في انهيار صومعة المسجد التي لم تصمد أمام أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية سجلت ليلة الخميس- الجمعة أرقاما قياسية.
MarocPresse

الأحد، فبراير 14، 2010

شركة كار فور يو لكراء السيارات بشارع المسيرة بتطوان
تتعرض للسرقة مرتين متتاليتن خلال يومين


تعرضت شركة كار فور يو لكراء السيارات بشارع المسيرة بتطوان ليلة الجمعة للسرقة من طرف عصابة إجرامية قامت بالسطو على عشرة شيكات خاصة بالزبناء ، وجهاز تلفاز من الحجم الكبير وحاسوبين وفاكس، كما قاموا ببعثرة بعض الأوراق والملفات. وذكر مصدر موثوق فيه أن هذه الشيكات كانت تحمل مبالغ مالية تتراوح مابين 5000 و 10000 درهما.
وحسب المصدر ذاته، قإن عناصر العصابة الإجرامية استعانوا بالسلالم والحبال التي سهلت لهم عملية الدخول إلى مقر الشركة المذكورة من النافذة بعدما تمكنوا من فتحها بطريقة مشابهة للأفلام الهوليودية.
وأشار مصدرنا إلى أن عملية اكتشاف السرقة تمت من قبل كاتبة الشركة، التي قامت فورا بالاتصال بالمصالح الأمنية ومدير الشركة.
وعلمت " الصورة الصحافية" أن الشرطة العلمية هرعت إلى عين المكان لمعاينة وقائع السرقة وأخذ البصمات بغاية الوصول إلى مرتكبي السرقة.
ومن جهة أخرى أكد مدير الشركة في اتصال هاتفي معه، أن اللصوص عاودوا الكرة في الليلة الموالية، حيث تم السطو على المحل بنفس الطريقة، حيث قاموا بسرقة شيكين آخرين.
وكان مسجد الحسن الثاني الواقع بشارع محمد الخامس قد تعرض بدوره للسرقة من طرف لصوص بنفس الطريقة كما أكد ذلك مصدر أمني حيث قام اللصوص بسرقة أجهزة تلفاز من الحجم الكبير ومكبر الصوت وغير ذلك.
ويذكر أن مدينة تطوان عرفت العديد من أعمال السرقة في أغلب الأحياء والشوارع الرئيسية، حيث يشتكي العديد من المواطنين من غياب الدوريات الأمنية بشكل مكثف ومتواصل
الصورة الصحافية-احمد موعتكف

الأربعاء، فبراير 10، 2010


عدول تطوان في وقفة احتجاجية بمحكمة الأسرة


نفذت هيئة عدول دائرة استئنافية تطوان، وقفة احتجاجية بقسم الأسرة بالمحكمة الإبتدائية، استجابة للدعوة الوطنية لهاته الهيئة، حيث شارك فيها جل عدول الدائرة القضائية، ورفعوا شعارات مطالبة بحقوقهم، وذلك ضمن سلسلة من الإحتجاجات التي دعت لها الهيئة ابتداء من يوم الإثنين وحتى يوم الجمعة، مرفوقة بتغطيات إعلامية وإذاعية، في انتظار إعلان مواقف أخرى، في حال عدم تنفيذ مطالبهم العادلة والشرعية.
وينص بلاغ الهيئة على إلغاء مبدأ التفرقة والتمييز العنصري والمحسوبية، وتجميد ما ورد بالفقرة الثانية من المادة 93 من القانون المالي لسنة 2010، مفاده تكليف الموثق وحده بالتوثيق والقيام بجميع الإجراءات المتعلقة بالسكن الإجتماعي، مع احترام مبدأ سيادة القانون وحرية التعاقد، كل ذلك مع الحفاظ وعدم التراجع عن المنظومة القانونية التي أقرت رسمية العقود التي تبنتها حكومة التناوب والإنتقال الديموقراطي.
كما طالبت الهيئة برسمية العقود والعمل على وحدة التوثيق بالمغرب، وإلغاء جميع القوانين والأنظمة التوثيقية المخالفة له مع الحفاظ على النظام التعاقدي المغربي، وإلغاء الإزدواجية المقيتة والتبعية الإستعمارية البغيضة، احترام سيادة القانون وثوابته مع الحفاظ على الهوية الوطنية والمرجعية الدستورية.
وفي تصريح لمحمد العيساتي نقيب عدول تطوان، أكد أنهم سيخوضون جملة من الإحتجاجات الرامي ةلتحسين اوضاعهم المهنية، ومنضبطين للقرارات الوطنية لهيئتهم، لمزيد من النضال خاصة وأن القوانين الجديدة تضر كليا بمستقبل المهنة، ونادرا ما تصدر قوانين ملائمة لها.

الصورة الصحافية-

الأربعاء، فبراير 03، 2010


المعطلون بتطوان يحتجون على
رئيس الجماعة الحضرية

خاض فرع تطوان للجمعية الوطنية لحاملي الشهادات المعطلين بالمغرب، وقفة احتجاجية صباح أمس الأربعاء بالمدخل الرئيسي للجماعة الحضرية لتطوان، وتأتي هذه الوقفة –حسب مصدر من الجمعية- بعد إغلاق باب الحوار من طرف رئيس الجماعة المنتمي لحزب العدالة والتنمية، الذي رفض استقبالهم في اليوم المخصص لاستقبال المواطنين، وهيئات المجتمع المدني.
وفي أعقاب هذه الوقفة الاحتجاجية التي تخللتها مجموعة من الشعارات، وسط حضور أمني مكثف، الذي عمل على تفريق هذه الوقفة بنوع من العنف، قام مكتب الجمعية بإصدار بيان للرأي العام، يعلن فيه عن استيائه من التصرفات اللامسؤولة لرئيس الجماعة التي تضرب في العمق كل الشعارات التي كان يرفعها هذا الأخير، والمتمثلة خصوصا في "إشراك المواطنين في اتخاذ القرار" و"تقريب الإدارة من المواطنين"، كما أضاف البيان أن فرع المعطلين بتطوان سيخوض كافة الأشكال النضالية من أجل انتزاع حقهم المشروع في الشغل، مطالبين الرئيس التراجع عن سياسته، وفتح حوار مع الجمعية من أجل تدارس ملفها المطلبي.

الصورة الصحافية-احمد موعتكف


سجناء تطوان في ضيافة سجن "الصومال" الجديد


شرعت إدارة السجن المدني بتطوان مساء يوم السبت المنصرم في عملية ترحيلا السجناء إلى السجن الجديد الكائن بحي الصومال، الشيء الذي خلف ارتياحا فيصفوف السجناء الذين كانوا يعانون من الاكتظاظ الشديد في السجن القديمالذي كان يقع بوسط المدينة ويعود تاريخ بنائه إلى فترة الحمايةالإسبانية. بالإضافة إلى ذلك فإن السجن الجديد سوف يسمح باستيعاب السجناءالمحكومين بمدينة تطوان بعقوبات طويلة الأمد، مما سيخفف من عبء مجموعةكبيرة من أسر المسجونين الذين كانوا يضطرون إلى التنقل إلى مدن أخرىبعيدة مثل سوق الأربعاء والقنيطرة…إلخ، وتجدر الإشارة إلى أن عمليةالترحيل المذكورة تمت في ظروف عادية، بحيث لم تتخللها أية مشاكل تذكر،واستغرقت أكثر من عشر ساعات متواصلة، تحت حراسة أمنية مشددة.

الصورة الصحافية-احمد موعتكف


وفاة حكيمة بيحة بالمستشفى المدني بتطوان

الوكيل العام للملك يفتح تحقيقا في الموضوع

وإدارة الجمارك تنفي اعتدائها على الضحية.


لفظت السيدة حكيمة بيحة البالغة من العمر 48 سنة، والأم لأربعة أبناء،أنفاسها الأخيرة بمستشفى سانية الرمل بتطوان، بعد أن ظلت في قسم الإنعاشفي غيبوبة تامة لمدة ثلاثة أيام متتالية.ومباشرة بعد الإعلان عن وفاة الضحية التي كانت تمتهن تهريب السلع من سبتةالمحتلة، قام الوكيل العام للملك بتطوان بفتح تحقيق في الموضوع، حيثاستدعى أبناء الهالكة من أجل الاستماع لأقوالهم، ومن جهتهم صرح الأبناءبأنهم سيعتصمون بمقر المستشفى المدني بتطوان، إلى حين القبض على الجناة،ومتابعتهم قضائيا، وكذا عدم استلام الجثة إلى أن يعلن الوكيل العام للملكرأيه في الموضوع، ويأمر بتشريح الجثة لمعرفة أسباب الوفاة.ومن جهته، نفى رئيس الدائرة الجمركية بتطوان "للعلم" بخصوص هذه الحادثة،تعرض الهالكة لاعتداء من طرف عناصر الجمارك، مؤكدا بأن الضحية تم نقلهاإلى المستشفى المدني بتطوان من مدينة الفنيدق وليس من "باب سبتة".ولقد علمت "للصورة الصحافية" أن "جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان" تعتزم تنظيم وقفةاحتجاجية بساحة العدالة بتطوان، من أجل الضغط للتعجيل بفتح تحقيق نزيه فيهذه النازلة. التي أصبحت حديث الشارع التطواني.ويذكر أن الضحية، حسب تصريحات أبنائها، تعرضت بتاريخ 25 يناير المنصرمعلى الساعة العاشرة صباحا أثناء عبورها للمركز الحدودي "باب سبتة" محملةببعض السلع، تم إيقافها من طرف أربعة جمركيين، وتم احتجازها بإحدىالأقسام، وانهالوا عليها ضربا إلى فقدت وعيها، ثم ألقوا بها في الخارج،حيث تطوع بعض الأشخاص بطلب سيارة الإسعاف التي نقلتها إلى مستشفى عموميبمدينة تطوان.

الصورة الصحافية- احمد موعتكف