الخميس، غشت 26، 2010




بناء عشوائي على مشارف ولاية تطوان يضر بأحد أفراد الجالية المغربية*




يشتكي السيد محمد أسلمان، المغربي العامل بالخارج، من الحيف الذي طاله، بسبب تجاوزات في مجال البناء المجاور لمنزله، حيث يتهم المعني، في شكايته، كل من الجماعة الحضرية وولاية تطوان بالتواطؤ ضده، والترامي على الملك العمومي بتجزئة المطار المجاور للفيلا التي بناها بالقطعة الأرضية رقم 425. من خلال إلحاق الأذى والضرر به، بعد السماح لأشخاص آخرين ببناء مدرسة خاصة هناك، وإغلاق الممرات المؤدية لمنزله ولمرآب السيارات الذي أنجزه وفق الرخصة الاصلية المسلمة له، وكذلك من خلال التصميم الأصلي للتجزئة الذي تم تغييره وتعديله.ويقول المشتكي ان أصحاب القطع الأرضية، 402 و 403 و404 قاموا ببناء مدرسة خصوصية هناك، وذلك بالإستحواذ على البقعة الأرضية المجاورة لهم وللمشتكي، وتقدر بحوالي 350 متر، وقاموا ببناء سور طوله يقارب ثمانية أمتار، وعلوه 3 امتار، الشيء الذي أدى لحجب المدخل والمخرج عنه، بدون وجه حق، ودون احترام الرخص المسلمة والتصاميم المجاورة، حيث أصبح باب المرأب مغلقا في وجه السيارة التي وضع لأجلها، وكان المعني قد وجه مجموعة شكايات للمصالح المعنية محليا (الجماعة و الولاية) لكن دون جدوى، مما دفعه للبحث عن سبل أخرى لإيصال شكواه.وكانت الوكالة الحضرية لتطوان، قد ردت على المشتكي في رسالة واضحة، أن البناءات المجاورة وخاصة السور المذكور، يشكل ضررا حقيقيا على المعني، وأنه مخالف للتصاميم المعمول بها، فيما تحاول بعض الجهات من داخل الولاية والجماعة، القول بتعديل لتصميم التجزئة تم مؤخرا، لكنه لم يأخذ بعين الإعتبار البناء المتواجد هناك منذ 2005، حيث تم شراء القطعة الأرضية بناء على ذلك التصميم، كما أن البناء موافق للرخص المسلمة، إلا أنه لم يتم إنصافه لحد الساعة، في وقت تتحدث المصالح الرسمية المركزية عن محاربة البناء العشوائي، حيث يعتزم المشتكي تقديم شكاياته مرفوقة بصور وادلة، لمستويات عليا، حتى تتم محاكمة ومعاقبة من قام بهاته الأعمال.

الثلاثاء، غشت 03، 2010





إفتتاح فعاليات اللمة 7 بوادي لاو
وتكريم الصحافي عبد السلام الشعباوي



إنطلقت يو الإثنين 2 غشت الجاري فعاليات اللمة 7 لمدينة وادي لاو التي تحولت هاته السنة إلى مهرجان ثقافي و فني، و دلك بحضور الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان إدريس لشكر ، وعدة رؤساء جماعات و برلمانيين و فعاليات ثقافية و سياسية و جمعوية.
و قد أتخف مجموعة من الأطفال التابعين للمؤسسات التربوية و الشبابية بالمدينة الحضور بعروض كرنفالية راقت الحضور، خصوصا و أنها تعكس الموروث الثقافي و الحضاري للمدينة.
و في كلمة رئيس البلدية الأستاد محمد الملاحي أكد انتقليد اللمة التي وصلت إلى محطتها السابعة يعود بالساس إلى إيمان المجلس بالدور الثقافي و الإقتصادي و التنموي و السياحي الدي أصبحت تلعبه اللمة في الحياة اليومية لساكنة المدينة. سيما و أن وادي لاو إنتقلت من محطة عبور لزوار المدينة إلى فضاء يستوقف زوارها . كما عرف حفل الإفتتاح تكريم المسرحي محمد الدحروش الدي حال دون حضوره وضعه الصحي.
وإفتتحت الفقرات الفنية ل«اللمة السابعة» الفنانة الكبيرة عائشة تاشنويت، إلى جانب جوق أهلا النسائي التطواني، التي عرفت خضورا جماهيريا .
فيما سيعرف حفل الإختتام يوم 8 غشت الجاري تكريم الإعلامي المتميز و المتحدر من المنطقة. الأستاذ عبد السلام الشعباوي مدير مكتب العلم بطنجة، لما قدمه من مجهودات و تضحيات بالتعريف بالمنطقة .
الصورة الصحافية-احمد موعتكف

الاثنين، غشت 02، 2010

أعضاء المعارضة بغرفة الصناعة والتجارة
بتطوان يطالبون بتدخل الوزارة الوصية
لإيقاف خروقات الرئيس

استنكر 15 عضوا بغرفة التجارة والصناعة الخدمات بتطوان، من الطريقة التي أدار بها رئيس الغرفة دورة يوليوز الأخيرة، حيث تعمد الشروع في أشغالها بدون توجيه استدعاء لمعظم الأعضاء، وبدون التوفر على النصاب القانوني، الشيء الذي اعتبره هؤلاء خرقا سافر للقانون الجاري به العمل، وراسلوا بشأن ذلك وزير التجارة والصناعة من أجل تطبيق القانون. (توصلت الجريدة بنسخة منها)
كما أضاف الأعضاء المحتجون في رسالتهم المذكورة أن رئيس الغرفة لا يعمد إلى تنفيذ مقررات المجلس، وبأنهم لم يعودوا يتوصلون بمحاضر الدورات، وبأن الغرفة أصبحت تعرف تعثرا إداريا. مطالبين من الوزارة بإيفاد لجنة للتحقيق في شأن السير العادي لهذه الإدارة.
ومن جهته أوضح رئيس الغرفة، أن الاستدعاءات تم إرسالها خلال الوقت القانوني عبر البريد المضمون، إلا أن الإضراب الذي خاضه مستخدمو البريد حال دون توصل هؤلاء بالاستدعاءات في الوقت المناسب، كما فند ادعاءات المحتجين، حيث أكد أن الدورة الأخيرة أجريت طبقا للقانون المعمول به ولا سيما على مستوى توافر النصاب القانوني.