الخميس، يناير 08، 2009

تحديد موعد انعقاد الدورة التاسعة من "مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإسبانية وسينما أمريكا اللاتينية"

تحديد موعد انعقاد الدورة التاسعة من "مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإسبانية وسينما أمريكا اللاتينية"

ينظم نادي "مرتيل للسينما والثقافة" ، في الفترة الممتدة من 29 يونيو وإلى غاية 4 يوليوز 2009، الدورة التاسعة من "مهرجان مرتيل للسينما المغربية والسينما الإسبانية وسينما أمريكا اللاتينية".
وذكر بلاغ صادر عن النادي أن التظاهرة مفتوحة في وجه الأفلام الروائية القصيرة، والتي تم إنتاجها ما بين سنتي 2008 و2009 ، مشيرة إلى طلبات المشاركة في الدورة يجب أن تتوصل بها كتابة المهرجان قبل 30 مارس القادم .
وكانت الجائزة الكبرى للدورة السابقة من المهرجان في فئة الافلام القصيرة ، قد عادت للفيلم المغربي الامازيغي "سلام وديمطان" للمخرج محمد أمين العمراوي ، في ما آلت الجائزة الكبرى للمهرجان في فئة الافلام الوثائقية لكل من فيلم (الثوار الجدد) للمخرجة المغربية بشرى إيجورك ، وفيلم (بانشو فيا) للمخرج المكسيكي فرانسيسكو طابووادا طابون .
وتميزت الدورة الماضية ، التي حضرها عدد من رواد الفن السابع ورجال الفكر والثقافة من المغرب والخارج وبلغت مجموع جوائزها 70 ألف درهم ، بتكريم الممثل الاسباني ألبرطو غونزاليس مع عرض فقرات من أعماله السينمائية ، وتكريم المخرج المغربي سعد الشرايبي مع تقديم شهادات في حقه من طرف مجموعة من زملائه الفنانين والنقاد السينمائيين ، وإطلاق اسم المخرج المغربي مصطفى الدرقاوي على أحد شوارع مدينة مرتيل في أول بادرة من نوعها في شمال المغرب.
وكان قد تم أيضا خلال الدورة الثامنة ، التي تنافس للفوز بجائزتها الكبرى في فئتي الافلام القصيرة والافلام الوثائقية أكثر من 50 فيلما في المسابقة الرسمية ، توقيع اتفاقية شراكة بين شبكة المهرجانات السينمائية بأمريكا اللاتينية ومهرجان مرتيل ، والتي ستسمح بمشاركة الأفلام المغربية في سبعة عشر مهرجانا بالقارة الامريكية .
وجدير بالذكر أن نادي "مرتيل للسينما والثقافة" ، الذي تأسس عام 1995 بمبادرة من مجموعة من الشباب بالمدينة والعضو بالجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب ، سبق له أن نظم عدة لقاءات ثقافية حول محاور السينما بالمغرب وعلاقتها بالتربية والادب وحقوق الانسان ، كما نظم دورات تكوينية في السيناريو والمونتاج والتصوير والاقتباس ومكونات السرد واللغة السينمائية ، بالاضافة إلى عدة أنشطة وطنية ودولية .