الخميس، فبراير 05، 2009

عمالة المضيق الفنيدق .. هيمنة أشجار الزيتون على المساحة المخصصة لمختلف أنواع الفواكه

عمالة المضيق الفنيدق .. هيمنة أشجار الزيتون على المساحة المخصصة لمختلف أنواع الفواكه

تهيمن أشجار الزيتون على المساحة المخصصة لمختلف الأنواع الاخرى من الفواكه بعمالة المضيق الفنيدق خلال الموسم الفلاحي الجاري ، بعد أن تم تخصيص حوالي نصف الاراضي الصالحة للزراعة للفواكه لها .
ويستفاد من تقرير صادر عن المديرية الاقليمية للفلاحة بتطوان أنه من أصل مساحة تقدر بأكثر بقليل من 600 هكتار ، تحتل أشجار الزيتون مساحة 286 هكتار ، تم إلى نهاية شهر دجنبر الماضي استغلال 89 هكتار منها .
وقد اتجه الفلاحون بالمنطقة في السنين الاخيرة إلى الإهتمام بالاشجار المثمرة خاصة أشجار الزيتون ، وذلك للدور الهام الذي تلعبه في تثبيت التربة بالمنحدرات بتراب العمالة التي تتميز بتضاريس وعرة ورطوبة عالية تؤثر على الزراعات التقليدية ، والتي انخفض منتوجها نتيجة توالي سنوات الجفاف الذي ميز العقد الاخير .
ومن بين الاشجار المثمرة الاخرى الموجودة بالمنطقة ، التي تتوفر على عدة مؤهلات تساعد على تحسين إنتاج الفواكه من بينها التربة الملائمة ووفرة اليد العاملة وتواجد مراكز التسويق وغيرها ، التفاح والاجاص واللوز والرمان والمشمش والخوخ والتين والبرقوق وحب الملوك والسفرجل وغيرها .
ويعزى توجه المزارعين بالمنطقة إلى الاهتمام بالاشجار المثمرة إلى التراجع الذي سجلته مختلف الانواع الزراعية التقليدية خاصة زراعة الحبوب التي عرفت خلال هذا الموسم الماضي نقصا كبيرا ، حيث لم يتعد المحصول مبلغ 12 ألف و682 قنطارا من استغلال مساحة تقدر ب 1860 هكتارا ، وهو ما يعادل تقريبا نصف إنتاج الموسم ما قبل الماضي الذي بلغ 24 ألف و30 قنطارا ، كما سجل تراجع في الزراعات القطنية التي بلغ إنتاجها 230 قنطارا فقط بعد أن تقلصت المساحة المزروعة من 430 هكتار 265 هكتار ، وذلك بسبب العجز المسجل في التساقطات المطرية .
وجدير بالذكر أن معدل الامطار التي تهاطلت على تراب هذه العمالة الفتية ، منذ بداية الموسم الفلاحي الماضي وإلى غاية شهر غشت الفارط ، بلغ 501 ملم ، مقابل 744 ملم في الفترة ما بين بداية الموسم ما قبل الماضي وشهر يوليوز ، والرقمان معا يقلان عن المعدل المسجل منذ عقدين من الزمن في نفس الفترة من السنة /820 ملم /.