الأحد، يونيو 15، 2008

افتتاح المناظرة الوطنية الثامنة للسياحة بتطوان


افتتاح المناظرة الوطنية الثامنة للسياحة بتطوان

افتتحت صباح اليوم السبت بتطوان أشغال المناظرة الوطنية الثامنة للسياحة, المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ,وذلك بمشاركة مهنيين ومستثمرين وطنيين وأجانب, لتقييم الإنجازات وسير عمل البرنامج التعاقدي الذي يربط القطاع العام والخاص في ميدان السياحة.وتميزت أشغال افتتاح المناظرة بالرسالة الملكية السامية التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين والتي تلاها الوزير الأول السيد عباس الفاسي،
والتي حث فيها جلالته جميع الفاعلين على الالتزام بالآجال المحددة في العقود المبرمة والوفاء بالتزامات الجودة المتفق بشأنها , مهيبا جلالته بمختلف المتدخلين, الإبقاء على نفس المستوى من التعبئة والحفاظ على تلكم الدينامية التي أفرزتها على حد سواء, المشاريع الهيكلية المندرجة ضمن رؤية2010 , والأوراش الخاصة بالسياحة الداخلية.

إثر ذلك ألقى وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد محمد بوسعيد، كلمة أكد فيها أن المغربـ سجل، بعد مرور سبع سنوات من انعقاد المناظرة الأولى للسياحة بمراكش سنة 2001، مكتسبات جد هامة وتقدما ملموسا في جل الأوراش، في سبيل تحقيق أهداف رؤية 2010 وترجمة هذا المشروع الوطني إلى حقيقة وواقع.

وأضاف أنه تم إحراز تقدم كبير في بداية إنشاء طاقة إيوائية في مستوى طموحات المغرب، وكذا تقدم في تنويع منتوجه السياحي وفي وضع استراتيجية عملية للنهوض بالسياحة الداخلية والسياحة القروية، وفي تكثيف الرحلات الجوية بعد تحرير الأجواء، وفي وضع استراتيجية فعالة للانعاش والترويج بالأسواق المصدرة للسياح وكذا تقدم على الخصوص في ترسيخ المصداقية لرؤية 2010.

وبعد أن عبر عن ارتياحه للنتائج المحصلة في السنة الماضية من حيث عدد الوافدين ( 4ر7 مليون سائح) وواردات السياحة (59 مليار درهم)، دعا الجميع للتعبئة بنفس الحماس والروح لمواجهة رهانات المرحلة وأولوياتها، وتقلبات الاقتصادات العالمية.

واعتبر الوزير أن الرهانات المطروحة، من أجل ترجمة كل الوعود إلى واقع والحلم إلى حقيقة ملموسة تتمثل في الرفع من وتيرة إنجاز أوراش المحطات السياحية خاصة المخطط الأزرق، والتلاؤم بين الطاقات الإيوائية الجديدة والطاقات الجوية خاصة فيما يتعلق بالوجهات السياحية الجديدة، وتزويد القطاع بالموارد البشرية الضرورية المكونة أحسن تكوين، وإضفاء مهنية أكبر للمهن السياحية، وكذا الانخراط الجماعي في ترسيخ سياحة ذات جودة وسياحة مسؤولة.

ومن جهة أخرى، ألقى رئيس الجماعة الحضرية لتطوان السيد رشيد الطالبي العلمي كلمة ذكر في مستهلها أن انعقاد هذه المناظرة بمدينة تطوان يدل على المكانة المتيمزة التي تشهدها المنطقة من اقلاع تنموي شمولي واكبته المخططات الحكومية مما جعلها قطبا اقتصاديا هاما وورشا مفتوحا .
وأشار إلى أن المشاريع الهامة التي أنجزت بالمنطقة أو التي توجد في طريق الانجاز كالمركب المينائي المتوسطي والطرق السيارة وخطوط السكك الحديدية والملاحة التجارية خلقت فضاءات هامة للاستثمار وساهمت في تفعيل دور المقاولات مما انعكس ايجابا على القطاع السياحي.
وأكد في الختام أن منطقة تطوان ، المصنفة تراثا عالميا انسانيا من طرف منظمة اليونيسكو وبما تزخر به من تمازج ثقافي غني وموروث تاريخي حضاري ومؤهلات سياحية وطبيعية تجمع بين البحر والجبل والغابة ، مؤهلة لتكون وجهة سياحية ذات قدرة تنافسية عالية.

ومن جهته، استعرض رئيس الفيدرالية الوطنية للسياحة السيد عثمان الشريف العلمي الأعمال التي قامت بها الفيدرالية لمصاحبة أوراش التنمية القائمة، وبرنامج عملها في الفترة القادمة بشراكة مع كافة المتدخلين في القطاع.
وقد تميزت الجلسة الافتتاحية بحضور عدد من أعضاء حكومة صاحب الجلالة ووالي وعمال جهة طنجة-تطوان، وكاتب الدولة الفرنسي في التجارة والسياحة والصناعة التقليدية والمقاولات الصغرى والمتوسطة والخدمات، وعدد من مهنيي القطاع.