الأربعاء، دجنبر 03، 2008

السيدا تغزو جهة طنجة تطوان ب.156 شخص




عدد المصابين بداء السيدا بجهة طنجة تطوان بلغ إلى غاية نهاية شهر نونبر الماضي 156 شخصا
ذكر مصدر طبي أن عدد المصابين بداء فقدان المناعة المكتسبة لدى الجسم /السيدا/ بجهة طنجة تطوان بلغ إلى غاية نهاية شهر نونبر الماضي 156 شخصا .
وأفاد السيد محمد مشرفي رئيس فرع تطوان للمنظمة الافريقية لمحاربة داء السيدا ، أن جهة طنجة تطوان تصنف في المرتبة السادسة من بين مجموع الجهات الستة عشر في عدد المصابين بداء السيدا بالمغرب ، والذين يبلغ عددهم حسب الارقام الرسمية لوزارة الصحة 2778 مريضا .
وأوضح السيد مشرفي ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الارقام المسجلة في عدد المصابين بالمرض وكذا الحاملين لفيروس هذا الداء الفتاك الذين قد يكون عددهم كبيرا ، في تزايد مستمر سنة بعد أخرى ، على الرغم من الحملات التي تقوم بها الجهات المسؤولة وجمعيات المجتمع المدني ، مشيرا إلى أنه ما يزال بذل مزيد من الجهد والتعبئة من طرف جميع الفعاليات للحد من خطورة هذه الافة .
وأشار إلى أنه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمحاربة هذا الداء ، قام فرع تطوان للمنظمة الافريقية لمحاربة داء السيدا بأنشطة مكثفة شملت عقد لقاءات مع المواطنين خاصة من الشباب والنساء ، وندوات ومحاضرات قصد التحسيس بخطورة المرض ، بالاضافة إلى حملات توعوية خاصة في المجال القروي ، وعروض أخرى سيتم القيام بها في المؤسسات التعليمية والصناعية .
وأضاف أن المنظمة أشرفت على تكوين 40 من المثقفات النظيرات ليتكفلن بعقد لقاءات مع الشباب من الجنسين خاصة على مستويات دور الشباب والاندية النسوية ومراكز التربية والتكوين ، داعيا الجمعيات بالجهة إلى الانضمام إلى الائتلاف المدني المكون لمكافحة داء السيدا وتنسيق جهودها والقيام بحملات تحسيسية لحث المواطنين على القيام بتحاليل طبية والوقاية لتجنب الاسباب المؤدية للمرض .
وذكر في هذا السياق أنه إلى أنه من المقرر أن يتم قبل نهاية السنة الجارية افتتاح مركز للعلاج والوقاية يتكفل بعلاج الاشخاص المصابين بالامراض المنقولة جنسيا مجانا ، وذلك طبقا لاتفاقية شراكة أبرمت مؤخرا بين فرع المنظمة ومندوبية وزارة الصحة بتطوان.
وأوضح أنه يتم حاليا إعداد وتهييء المركز وتجهيزه بالمعدات اللازمة بعد إجراء تكوين للطاقم الطبي الذي سيشرف على تسييره في مجال إجراء الفحوصات السريعة لاكتشاف فيروس السيدا ، مبرزا أن المركز سيتكفل مجانا بإجراء الفحوصات والعلاج وبالجانب الاجتماعي والنفسي للمرضى المصابين بالسيدا قبل إحالتهم على المرامز المتخصصة ، كما يتكفل بالجانب التوعوي والتحسيسي بخطورة الامراض المنقولة جنسيا .
وجدير بالذكر أن فرع تطوان للمنظمة الافريقية لمحاربة داء السيدا ، الذي يعد أحد الفروع ال 28 الموجودة بالمغرب ، تأسس في 10 فيراير من السنة الماضية ، ويتكون من 13 عضوا برئاسة السيد محمد مشرفي الاستاذ في مادة علوم الارض والحياة بإحدى المؤسسات التعليمية بتطوان .