الجمعة، يناير 09، 2009

انطلاق فعاليات دورة تدريبية لفائدة النساء العاملات في قطاع الصناعة التقليدية بشمال المملكة


انطلاق فعاليات دورة تدريبية لفائدة النساء العاملات في قطاع الصناعة التقليدية بشمال المملكة


انطلقت أمس بتطوان فعاليات الدورة التكوينية المنظمة ، من طرف جمعية"أبي رقراق" بتعاون مع الاتحاد الوطني للنساء المغربيات وشبكة الصانعات التقليديات بالمغرب ، لفائدة النساء العاملات في قطاع الصناعة التقليدية بشمال المملكة .
وذكرت ممثلة الجمعية السيدة فوزية طالوت المكناسي في كلمة ألقتها في الجلسة الافتتاحية أن الدورة ، المنظمة بدعم من وكالة التنمية الاجتماعية والمكتب الشريف للفوسفاط ، تهدف إلى تقوية قدرات الصانعة التقليدية ، ومساعدتها على تسويق منتوجاتها بواسطة "دار المعلمة" وبعض المعارض المحلية والوطنية والدولية ، بالاضافة إلى دعم تكوينها لتحسين إبداعاتها في شتى مجالات الصناعة التقليدية .
وأوضحت أنه هذه الدورة التكوينية ، التي تستغرق يومين بمشاركة صانعات تقليديات من مدن طنجة وتطوان والعرائش والقصر الكبير وشفشاون ، هي الخامسة من نوعها التي تنظم لفائدة الصانعات التقليديات بعد الدورات المقدمة بكل من الدار البيضاء ومراكش ووجدة والصويرة .
وأشارت إلى أن مختلف الدورات التكوينية المنظمة لفائدة الصانعات التقليدية تدخل في إطار الاستراتيجية الجهوية لجمعية "أبي رقراق" لانشاء عدد من "دور المعلمة" في بعض المناطق بالمغرب ، وذلك بعد إنشاء "دار المعلمة" في مراكش وفرب إنشاء مؤسسة مماثلة خلال هذه السنة بأزمور .
وذكرت بأن شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب، التي أنشئت بمبادرة من جمعية"أبي رقراق" وأعطيت إنطلاقة عملها رسميا يوم 30 ماي الماضي بمراكش من طرف صاحبة السمو الملكي الاميرة للامريم ، تضم حاليا 240 صانعة تقليدية عبر مختلف مناطق المملكة ، وهي تهدف إلى دعم الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للصانعات التقليديات .
وسيتم خلال الدورة ، التي تدخل في إطار الاعداد للمعرض الوطني الصانعات التقليديات المقرر عقده في شهر ماي المقبل بالدار البيضاء ، تنظيم ورشتين الاولى حول تقوية القدرات التسويقية للصانعات التقليديات ، والثانية حول تحسين المنتوج من
الناحية الفنية (الجودة والابداع) ليستجيب لطلبات السوق وأذواق المستهلكين .