الأحد، نونبر 09، 2008

المدمنون على المخدرات القوية يحتجون بداخل مستشفى الأمراض العقلية بتطوان

المدمنون على المخدرات القوية يحتجون بداخل مستشفى الأمراض العقلية بتطوان

عرفت تطوان تظاهرة احتجاجية كبيرة شارك فيها العشرات من الأشخاص ، هذه التظاهرة تعتبر الأولى من نوعها بالمغرب نظرا لغرابتها على الحركة الاحتجاجية بالمغرب و نوعية المشاركين فيها عن غير قصد ، حيث تفاجأ موظفو و أطر مستشفى الأمراض العقلية و النفسية بتطوان بأكثر من مائة مدمن و مدمنة على المخدرات القوية يقتحمون بوابة المستشفى مطالبين المسؤولين عن الصحة بحقهم في العلاج من الإدمان. وذكر مصدر مقرب من المستشفى، الذي يوجد وسط حي شعبي ( جبل درسة ) والذي يعرف كثافة سكانية كبيرة، أن هذه الاحتجاجات استمرت لأكثر من ثلاث ساعات قبل أن تتفرق حشود المحتجين مباشرة بعد حضور عناصرمن الأمن .
وأشار المصدر ذاته إلى أن المدمنين يتوافدون بصورة يومية على المستشفى المذكور مطالبين بالعلاج حيث تتم معاينة حوالي 25 حالة كل يوم ، رغم قلة الإمكانات و الأطر و المرافق، و رغم أن المستشفى غير مختصة بهذا النوع من الأمراض التي تستدعي العلاج في مراكز خاصة. وأفاد المصدر الطبي أن الأيام الأخيرة عرفت ارتفاع نسبة الوافدين من المدمنين ، فيما يرى مصدر حقوقي إلى أن السبب في ارتفاع نسبة المطالبين بالعلاج في أوساط المدمنين ، الذين يتراوح عددهم بتطوان إلى أكثر من 30 ألف مدمن و مدمنة ، إلى الحملة الناجحة التي تقودها مصلحة الشرطة القضائية بولاية أمن تطوان و التي أدت إلى تشديد الخناق على مروجي المخدرات القوية، مما أدى إلى تقلص نسب العرض في سوق المخدرات .
و تعتبر تطوان من أكثر المدن المغربية من حيث ارتفاع نسبة تعاطي المخدرات حيث يصل عدد المدمنين كما أشرنا إلى أكثر من 30 ألف ، و رغم ذلك لا زالت مدينة دون مركز لمعالجة الإدمان على المخدرات. وكان مدير مستشفى الأمراض العقلية و النفسية الدكتور رشيد حسنوني العلوي و المسؤولة بوزارة الصحة على ملف الإدمان الدكتورة فاطمة أصواب قد صرحا للرأي العام و المجتمع المدني في العديد من اللقاءات الوطنية و الجهوية كان أخرها بمدينة تطوان في ندوة " آفة المخدرات و أثرها على المجتمع أن "هناك مشروع لتحويل جزء من مستوصف سيدي طلحة إلى مركز للعلاج من المخدرات و أن هذا المشروع سيرى النور قريبا ".
من جانب آخر، علمت جريدة الصورة الصحافية أن جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان وبعض الفعاليات بتطوان بصدد تنظيم سلسلة من الوقفات لمطالبة مندوب وزارة الصحة بتطوان بالتسريع بإنشاء مركز العلاج من الإدمان و تشديد العقوبات في حق مروجي المخدرات من طرف الجهات القضائية بعد أن أصبح هذا الموضوع هاجسا يؤرق المواطنين و يهدد أمنهم و سلامتهم .

الصورة الصحافية- يوسف خليل السباعي