الثلاثاء، أكتوبر 21، 2008

اختيار موضوع حصول المغرب على وضع متقدم في علاقاته مع الاتحاد الاوربي كمحور أساسي للمؤتمر القادم لصحفيى الجمعية المغربية للصحافة وجمعية جبل طارق





اختيار موضوع حصول المغرب على وضع متقدم في علاقاته مع الاتحاد الاوربي كمحور أساسي للمؤتمر القادم لصحفيى الجمعية المغربية للصحافة وجمعية جبل طارق
قاديس- احمد موعتكف
/قرر المشاركون في المؤتمر الثالث والعشرين لصحفيى الجمعية المغربية للصحافة وجمعية جبل طارق ، الذي اختتم أشغاله أمس الاحد ببلدة غرازاليما بمنطقة قادس جنوب اسبانيا، اختيار موضوع "حصول المغرب على وضع متقدم في علاقاته مع الاتحاد الاوربي " كمحور أساسي لمؤتمرهم القادم بالمغرب المقرر عقده في أوائل شهر ماي المقبل .
وأعرب المؤتمرون المغاربة والاسبان في البيان الختامي الصادر عن هذا الملتقى ، الذي انعقد في الفترة ما بين 16 و 19 أكتوبر الجاري حول موضوع "الصحافة التغيرات المناخية"، عن ارتياحهم لحصول المغرب على هذا الوضع المتقدم ، مؤكدين أن من شأن هذه الخطوة أن تساهم أكثر في تطوير وترسيخ علاقات التعاون القائمة بين الجانبين .
وأبرز المشاركون من جهة أخرى أهمية موضوع الدورة واختياره في الوقت المناسب لما تعرفه اسبانيا والمغرب من تحولات مناخية تستدعي تدخل جميع الفاعلين على مختلف المستويات .
وأكدوا أن موضوع الملتقى ، الذي تطرق إليه عدد من المختصين والخبراء في مجال البيئة والمناخ والجغرافيا كل من موقعه الخاص ، يتطلب من الجميع بما في ذلك رجال الاعلام بالضفتين بذل مجهودات جبارة للتعاطي معه بجدية أكبر .
كما شددوا في التوصيات الصادرة عن الملتقى على ضرورة تمكين الصحفيين من كل المعطيات حول التقلبات المناخية ، وأكدوا على مبدأ التخصص الصحفي ، وذلك لنقل المعلومات للمتلقى بكيفية دقيقة وواضحة .
وأبرزت التوصيات كذلك أهمية التكوين والتكوين المستمر بالنسبة للعاملين في حقل الاعلام في المجال البيئي ، داعية الجهات الحكومية المهتمة بالبلدين إلى الانخراط الفعلي والتعاون لمواجهة الاثار السلبية المترتبة عن التغيرات المناخية والتلوث البيئي ، ومساعدة رجال الاعلام على أداء مهامهم في هذا المجال بمدهم بمختلف المعطيات المتعلقة بالموضوع .
ودعا المشاركون أيضا إلى إنشاء شبكة تضم رجال الاعلام والخبراء والجامعيين المهتمين بالمجال البيئي لدعم المجهودات المبذولة في هذا المجال ، كما ناشدوا جمعيات المجتمع المدني والفعاليات المهتمة بالبيئة للانخراط في تحسيس المواطن بخطورة التغيرات المناخية والتحولات في المجال البيئي .
وكان المؤتمر ، الذي حضره حوالي عشرين صحفيا من شمال المغرب ومثلهم من ممثلي وسائل الاعلام الاندلسية ، والذي عقد جلسته الافتتاحية بمدينة الجزيرة الخضراء ، قد تضمن جدول أعماله بالاضافة إلى مداخلات الاساتذة والخبراء والمختصين ورشة عمل حول تعامل الصحافة مع موضوع التغيرات المناخية ، وزيارة لمدينة إيل بوسكي التي توجد بها ثاني محمية طبيعية في الاندلس ، والتي تتوفر على حوالي 20 في المائة من الاصناف النباتية علاوة على بعض الطيور والحيوانات