الاثنين، دجنبر 08، 2008

الدعوة إلى الإسراع بإخراج قانون الصحافة إلى حيز الوجود ، والتفكير في إحداث مجلس أعلى للصحفيين


الدعوة إلى الإسراع بإخراج قانون الصحافة إلى حيز الوجود ، والتفكير في إحداث مجلس أعلى للصحفيين


أوصى عدد من رجال الاعلام ورؤساء الجماعات المحلية وفاعلون جمعويون وباحثون ومهتمون بالشأن المحلي بتطوان إلى الإسراع بإخراج قانون الصحافة إلى حيز الوجود في أقرب وقت ممكن ، والتفكير في إحداث مجلس أعلى للصحفيين ل"سد الطريق على كل الدخلاء على مهنة الصحافة".
ودعا المشاركون في مائدة مستديرة نظمتها الكلية المتعددة التخصصات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بحضور حشد من الطلبة ، خلال الاسبوع الماضي بمقرها بمرتيل ، حول موضوع " دور الإعلام في التنمية المحلية و الجهوية " إلى العمل على دعم الإعلام الجهوي والمحلي عن طريق توفير مجموعة من الشروط المادية والموضوعية ، وتنمية قدرات التواصل بالنسبة للصحافي مع كل الفاعلين في التنمية المحلية والجهوية .
وشددت المائدة المستديرة ، المنظمة بشراكة مع مع النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع تطوان ، على ضرورة مساهمة الجهة في تنمية المقاولة الإعلامية المحلية ، ومسايرة الصحافة المحلية للدينامية الاقتصادية الجارية على المستوى المحلي والجهوي.
ودعا المشاركون الجماعات المحلية إلى إحداث مكاتب للتواصل الإعلام لتمكين العاملين في الصحافة الجهوية من المعطيات الأساسية التي تسهل مأموريتهم في التعاطي مع الخبر ، والاضطلاع بمهامهم على أحسن وجه للمساهمة في التنمية الجهوية في مختلف المجالات .
وطالبت التوصيات بالمقابل من رجال الاعلام الجهويين باحترام أخلاقيات المهنة عند الممارسة ، والتحلي بالمهنية والعلمية أثناء التعاطي مع أي خبر ، مشددة في هذا السياق على أهمية التكوين واستكمال التكوين في تقوية قدرات الصحفي ليصبح عنصرا فاعلا في التنمية المحلية والجهوية .
وقد أكدت مختلف التدخلات في الندوة ، ومن بينها تدخلات رئيسا بلديتي مرتيل وواد لاو وعدد من أعضاء فرع نقابة الصحفيين بتطوان ، أن الإعلام أضحى يشكل رافدا أساسيا يساهم في بلورة تصورات تعمل على تعميق التنمية المحلية والجهوية وكذا المساهمة في بناء مجتمع ديمقراطي منفتح على معظم التعبيرات و الحساسيات الأخرى باعتباره قاطرة مهمة في أي تحول مجتمعي.
وقد حاولت المداخلات أن تجيب على مجموعة من التساؤلات المتعلقة على الخصوص بالدور الذي يمكن أن يلعبه الاعلام على مستوى التنمية المحلية و الجهوية في جهة مثل جهة طنجة تطوان ، وماهية المواضيع التي يمكن أن تحظى بأولوية الإعلام على المستوى المحلي والجهوي ، وكيف يمكن لهذا الإعلام أن يتعاطى معها .