الاثنين، دجنبر 22، 2008

قف هناك بحث عن صحفي مزور؟

النادي المتوسطي للصحافة
تطوان

بيان

يقوم بعض الأشخاص المشبوهين بين الفينة والأخرى، بمد بعض المحررين ضعاف الأنفس، ببعض الجرائد المركزية التي تعتمد بمنطقة تطوان، مراسلين مشهود لهم بمهنيتهم وكفاءتهم، بأخبار غالبا ما تكون مزيفة، يريدون من خلالها الإسترزاق عن طريق ممارسة الضغط على بعض الجهات، وما يثير الاستغراب هو تكرار هذه الظاهرة مما يدل وبالملموس على أن هناك نية لنسف عمل المراسل. المزيد من التفاصيل بالملف المرفق

إن هؤلاء ممن رسموا بجهلهم صورة في مخيلة كل متلقي للمادة الخبرية بتطوان، معروفون باسترزاقهم على بقايا بعض الأخبار المرتبطة بزراعة الكيف، وثبت في حقهم نقل بعض المنتوجات المحرمة شرعا وقانونا إلى بعض المحررين بالمركز، والذين يتوصلون منهم بأتاوات مادية وسلعية، ولا يقوون على كتابة سطر بالعامية وأحرى باللغة العربية، هم معروفون بسوابقهم وتقفيهم لأخبار مختلف مكونات المجتمع المحلي، وتمريرها عبر سماعة الهاتف إلى هؤلاء المحررين بالمركز، المتشدقين إلى الأظرفة الصفراء.

إن النادي المتوسطي للصحافة، إذ يسجل اختراق هؤلاء لمحيط الساحة الإعلامية، نظير هامش التحرك الشاسع الذي أتيح لهم من قبل إحدى المنظمات الحقوقية، يعلن ما يلي:

- نندد بهذه التصرفات التي لا تدخل في نطاق الأخلاقيات وبالتالي تعتبر خلطا بينا لما هو إعلامي بما هو جمعوي ويترك المجال مفتوحا لأي تأويلات أخرى.

- نهيب بالإخوة في هذه الجمعيات التي أبلت الساحة المحلية بمثل هؤلاء الجهلاء، أن يتحملوا مسؤوليتهم و يبتعدوا عن التشويش المتعمد وتلويث الأجواء بين المراسلين وجرائدهم.

- دعوة كافة الصحافيين و المراسلين والمتعاونين بالتصدي لهذه الظاهرة الخطيرة التي بدأت تضايق بشكل سافر مراسلي الصحف والمنابر الوطنية.

- إن النادي وفي حالة عدم التراجع عن هذه التصرفات من طرف مرتكبي هذه الأعمال الجبانة سيلجأ للقانون لردع كل تصرف غير مسؤول أو تطاول مقصود، وسينصب نفسه مدافعا عن مصداقية المعلومة ونشرها، باتهام هؤلاء لذى السلطات القضائية، بالإبتزاز والإسترزاق من خلال، الصحافة.

- يخبر النادي، أنه سيعلن عما قريب عن لائحة المراسلين الأعضاء به المعترف بهم ، ومراسلة النيابة العامة والسلطات المحلية والأمنية والدركية، في شأن انتحال صفة الصحافة من قبل هؤلاء. بل وسيقدم كشفا بأسماء الذين يمدون بعض محرري المركز بمعلومات مغلوطة، يتم نشرها وتتناقلها وسائل الإعلام الدولية.

عن المكتب الكاتب العام
علي نصيح